الجمعة 29 مارس 2024 12:17 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

هل تواجه الولايات المتحدة عجزا عسكريا أمام تفوق الصين التقني ؟

توترت العلاقات الصينية الأمريكية الفترة الماضية بسبب مُساندة الولايات المتحدة للجزيرة التايوانية التي تُريد الاستقلال عن الدولة الصينية .

وقد وصل الأمر لحد تبادل التهديد العسكري بين الطرفين فقد تحدت واشنطن بكين بزيارة رئيسة الكونجرس السابقة "نانسي بيلوسي" إلي تايوان واعتبرت الصين هذه الزيارة تخطي للخطوط الحمراء الصينية وتوعدت بإن الرد سيكون عسكريا وقاسيا .

قامت الولايات المتحدة بدورها بالمرور العسكري البحري من المضيق التايواني في المياه الدولية ويعقبها توتر الشريط الحدودي بين كوريا الشمالية المدعومة من الصين وفي المقابل دعم الولايات المتحدة لكوريا الجنوبية .

وبعدها تحركت الصين بالمرور البحري العسكري بالقرب من اليابان وتعقدت التهديدات المُتبادلة لتقوم الولايات المتحدة بالتحليق بطائرتها النووية "بي 1 بي لانسر" مع كوريا الجنوبية .

لترد الصين وروسيا للتحليق بطائراتهم النووية "التابلوف 95 الروسية " وإكس 6 الصينية النووية لمدة 8 ساعات فوق كوريا الجنوبية .

ليظهر التحرك الأمريكي في إطار صراع القوي الشرقية والغربية بوصول وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" إلي الفلبين وإنشاء 4 قواعد عسكرية جديدة في الوقت الذي تنازع فيه الفلبين علي الثروات الهائلة من النفط والغاز والمعادن النفيسة والثروة السمكية في بحر الصين الجنوبي .

لكن كان الرد الصيني خارج التوقعات عندما اخترق المنطاد الصيني الأجواء الأمريكية يوم الخميس الماضي وليس منطاد عادي بل يطير علي ارتفاع 60 ألف قدم ويكون في حجم ثلاث اتوبيسات كبيرة الحجم ويحمل معدات هندسية دقيقة للتجسس .

ولم يكن في ولاية عادية بل كان فوق ولاية "مونتانا" المتواجدة أقصي شمال غرب الولايات المتحدة وبها الصواريخ النووية الأمريكية تحت الأرض والتي تم رصدها من الصين .

وتكتشف يوم الجمعة هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية تواجد "جسم غريب " في السماء الأمريكية وهذا الموقف يعبر عن العجز التقني الأمريكي في اكتشاف اختراق المجال الجوي الأمريكي بواسطة منطاد صيني للتجسس وفقا لفوكس نيوز .

لتحاول الإدارة الأمريكية تدارك الأمر ويخرج المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" "باتريك رايدر" ليعلن أن القوات الأمريكية والاستخبارات يعلمون بوصول ذلك المنطاد لكن لن يقوموا بضربه أو اسقاطه خوفا علي حياة المدنيين .

وأعلن اليوم الرئيس الأمريكي جوبايدن بأن الولايات المتحدة سوف تهتم بأمر المنطاد الصيني الذي تحرك اليوم السبت من ولاية مونتانا باتجاه الشرق في مقاطعة "كانساس" بولاية ميزوري وبعدها تحرك باتجاه ولاية كارولاينا الشمالية .

ويبدو أن كلمات الجنرال "مارك ميلي" رئيس هيئة أركان القوات المشتركة حول الصين قد تحققت عندما قال إن الصين قد تفوقت في علوم الفضاء العسكري وأضاف إن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بالتفوق لكن من الواضح أن الصين انتصرت في حرب التفوق العسكري سواء في مجال الرادار أو الدفاع الجوي أو التحليق بصورة خفية شبحية!!!

موضوعات متعلقة