الخميس 25 أبريل 2024 06:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس البحوث الزراعية يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول دون راحة.. الزمالك يخوض مرانه الأول في غانا اليوم استجابة لشكاوى المواطنين من وجود اشغالات تعيق الحركة بميدان فونتانا بالبساتين قنصل مصر في غانا يستقبل بعثة الزمالك بمطار كوماسي إصيب في سيناء ورحل في عيد تحريرها ” فيشا الكبرى بالمنوفية ” تودع البطل محمد عفيفي ياسر إدريس: منح مصر استضافة كأس العالم للأندية لليد والعظماء السبع أمر يدعو للفخر رئيس الاتحاد الأفريقي للجودو يشيد بالتنظيم المصري للبطولة وموقف رشوان التاريخي مفوضة حقوق الإنسان عن فلسطين بالأمم المتحدة تدعو لفرض عقوبات علي إسرائيل «الصحة» تضع روشتة للوقاية من ضربات الشمس رئيس الاتحاد المصري للجودو: إقامة البطولة الأفريقية في مصر حدث استثنائي بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات البطولة الأفريقية للجودو حفل افتتاح مبهر للبطولة الإفريقية للجودو بحضور وزير الرياضة

عربي ودولي

زيادة الأجور السبب.. الإضرابات تجتاج بريطانيا وسط تضخم مرعب

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية

اضرب نصف مليون مدرس وموظف حكومي وسائقي قطارات بريطانيين، بسبب الأجور في أكبر إضراب منسق منذ عشر سنوات، مع تهديد النقابات بمزيد من الاضطرابات مع استمرار الحكومة في مطالبتها بزيادة الأجور.

أدت الإضرابات الجماعية في جميع أنحاء البلاد إلى إغلاق المدارس، وأوقفت معظم خدمات السكك الحديدية، وأجبرت الجيش على الوقوف على أهبة الاستعداد للمساعدة في عمليات التفتيش على الحدود في يوم أطلق عليه اسم "أربعاء الإضراب".

ووفقا للنقابات، شارك ما يصل إلى 300 ألف معلم، وهي أكبر مجموعة شاركت، كجزء من تحرك أوسع شارك فيه 500 ألف شخص، وهو أعلى رقم منذ عام 2011، عندما انسحب موظفو الخدمة المدنية بشكل جماعي.

وأدان رئيس الوزراء ريشي سوناك الإضرابات التي أجبرت ملايين الأطفال على التغيب عن المدارس.
وقال "أنا واضح أن تعليم أطفالنا ثمين وأنهم يستحقون أن يكونوا في المدرسة اليوم ليتعلموا".

وقد اتخذت حكومته موقفاً متشدداً ضد النقابات، بحجة أن الاستسلام لمطالب زيادة الأجور بشكل كبير من شأنه أن يزيد من مشكلة التضخم في بريطانيا.

هذه الموجة الكاسحة من الإضرابات في بريطانيا يقودها العمال في العديد من القطاعات – الرعاية الصحية والنقل والتعليم.

تباطأ متوسط ​​نمو الأجور في بريطانيا بعد الأزمة المالية العالمية، ورغم ارتفاعه تدريجيا في النصف الثاني من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت الزيادات في الأجور أصغر بشكل عام بالنسبة للعاملين في القطاع العام ولم تجلب سوى زيادة ضئيلة أو معدومة على المدى الحقيقي.

أصبحت الفجوة بين أجور القطاعين العام والخاص حادة بشكل خاص خلال العام الماضي مع وصول تضخم أسعار المستهلك إلى خانة العشرات. وارتفعت أجور القطاع الخاص في الأشهر الثلاثة حتى تشرين الثاني (نوفمبر) بنسبة 7.1 في المائة مقارنة بالعام السابق، في حين زاد متوسط ​​أجور القطاع العام بنسبة 3.3 في المائة خلال نفس الفترة.

أسوأ تضخم منذ 40 عاما
العديد من النزاعات الصناعية المدمرة بشكل خاص تقع في القطاعات العامة جزئيًا أو كليًا مثل النقل والرعاية الصحية، والتي تشمل موظفي السكك الحديدية والمساعدين الطبيين والممرضات.

وتجاوز أسوأ معدل تضخم في بريطانيا منذ 40 عاما، والذي بلغ حوالي 10 في المائة في الأشهر الأخيرة، معظم عروض الأجور العامة، وتسبب في أزمة تكلفة المعيشة التي دفعت حتى بعض الأشخاص الذين لديهم وظائف إلى اللجوء إلى بنوك الطعام.

وتقول العديد من النقابات إن أجور عمالها تآكلت على مدى السنوات العشر الماضية بسبب النمو المتواضع فقط، مما يزيد من تفاقم تأثير التضخم المرتفع الأخير، والذي نتج عن ارتفاع أسعار الطاقة والآثار اللاحقة للوباء.

في حين أن بعض العاملين في القطاع الخاص، من موظفي ميناء الحاويات إلى سائقي الحافلات، توصلوا إلى اتفاقات بشأن الأجور مع أصحاب العمل بعد قيامهم بالإضراب، إلا أن العديد من نزاعات القطاع العام لا تزال مستمرة.

ويطالب موظفو السكك الحديدية والممرضون وعمال الإسعاف والمعلمون وموظفو الخدمة المدنية بزيادات في الأجور تتناسب مع التضخم أو تتجاوزه بالإضافة إلى بعض الالتزامات بشأن ظروف العمل.

طلبت النقابة التي تمثل المعلمين في النظام المدرسي الذي تموله الدولة الحصول على مكافأة رواتب أعلى من التضخم تمولها الحكومة بالكامل.

كما قام حوالي 100 ألف موظف حكومي - الذين يعملون في الإدارات الحكومية من موظفي مطار بوردر فورس إلى موظفي وكالة تراخيص القيادة - بتنظيم إضرابات للمطالبة بزيادة في الأجور بنسبة 10 في المائة.

السكك الحديدية توجه ضربة للاقتصاد الضعيف بالفعل
وردا على ذلك، حثت الحكومة البريطانية، التي تأخذ المشورة من هيئات الأجور المستقلة عند تحديد زيادات الأجور العامة، النقابات على إلغاء الإضرابات أثناء إجراء محادثات معها.

وقد زعمت أن الزيادات في الأجور التي تعادل التضخم لن تؤدي إلا إلى زيادة الأسعار وزيادة أسعار الفائدة وأقساط الرهن العقاري إلى المزيد من الارتفاع.

وتأتي المطالب على الخزانة العامة أيضًا في الوقت الذي تشرع فيه الحكومة في حزمة من الزيادات الضريبية وخفض الإنفاق في محاولة لإصلاح المالية العامة وترويض التضخم.

في غضون ذلك، تسببت إضرابات السكك الحديدية في اضطراب واسع النطاق للركاب وألحقت أضرارًا بالغة بصناعة الضيافة في المدن حيث بقي الناس في منازلهم. كما حث وزير حكومي البريطانيين على تجنب الأنشطة الخارجية المحفوفة بالمخاطر في يوم كان فيه عمال الإسعاف مضربين.

وشهدت الفترة ما بين يونيو ونوفمبرعددا أكبر من الأيام الضائعة بسبب الإضرابات العمالية مقارنة بأي ستة أشهر على مدى أكثر من 30 عاما، وفقا لمركز أبحاث الاقتصاد والأعمال (CEBR)، وهو مركز استشاري.

ويقدر مركز CEBR أن الإضرابات والتأثير غير المباشر لغياب العمال الناجم عن إضرابات السكك الحديدية كلفت الاقتصاد ما لا يقل عن 1.7 مليار جنيه استرليني على مدى ثمانية أشهر من العام الماضي، وهو جزء صغير من إجمالي الناتج السنوي للاقتصاد الذي يزيد عن 2 تريليون جنيه استرليني.

موضوعات متعلقة