الجمعة 26 أبريل 2024 03:47 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الخارجية الصينية: يجب على واشنطن وقف توريد الأسلحة إذا كانت تهتم حقًا بالشعب الأوكراني

شددت الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، على أنه إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية تهتم حقًا بالشعب الأوكراني، فإن الأمر يستحق وقف توريد الأسلحة لافتة بأن واشنطن هي المبادر الأكبر للأزمة الأوكرانية،.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، خلال إحاطة إعلامية: "الولايات المتحدة هي المبادر الرئيسي والقوة الدافعة الرئيسية للأزمة الأوكرانية، فهي تزود أوكرانيا باستمرار بالأسلحة الثقيلة والهجومية، مما يطيل أمد الصراع ويزيد من حدته".

وأشار نينج إلى أنه إذا كانت الولايات المتحدة تريد حقًا أن تنتهي الأزمة قريبًا، "إذا كانوا مهتمين حقًا بأمن الشعب الأوكراني، فعليهم التوقف عن إرسال الأسلحة إلى هناك والاستفادة من الحرب".

وأوضح نينج أن: "الجانب الأميركي بدلا من أن يفكر في أفعاله في أوكرانيا، يلقي بالشكوك والاتهامات التي لا أساس لها ضد الصين. لن نقبل مثل هذا الابتزاز الذي لا أساس له، ولن نجلس ونشاهد الولايات المتحدة تتعدى بشكل غير معقول على الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية".

يشار الى أن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، قد قال في وقت سابق من اليوم، إن واشنطن تستفيد إلى حد كبير من الصراع الأوكراني، لا سيما من إمدادات الأسلحة من الدول الأوروبية إلى كييف.

موضوعات متعلقة