الجمعة 29 مارس 2024 08:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

تقارير ومتابعات

إريتريا تندد بسياسة أميركا ”الطائشة”.. ولافروف يشيد بميناء مصوع

وزير الخارجية الروسي لافروف مع الرئيس الاريتري
وزير الخارجية الروسي لافروف مع الرئيس الاريتري

نددت إريتريا بالسياسة الأميركية، التي وصفتها بـ"سياسة الهيمنة والتنكيل الطائشة"، محملة إياها مسؤولية الحرب في أوكرانيا، فيما أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي يزور الدولة الواقعة في القرن الإفريقي، بـ"ميناء مصوع".

وفي حديثه لدى لقاء لافروف ووفد مرافق، الجمعه ألقى وزير الخارجية الإريتري عثمان صالح باللائمة في أزمة أوكرانيا على ما وصفه بـ"سياسة الهيمنة والتنكيل الطائشة" للولايات المتحدة على مدى عقود عدة.

وقال عثمان خلال الخطاب الذي ألقاه في مصوع إن "الحقيقة المحزنة هي أن أوكرانيا ذريعة وضحية لهذه السياسة في الوقت نفسه".

وإريتريا واحدة من الدول الإفريقية القليلة، التي صوّتت ضد قرار الأمم المتحدة بإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، رغم امتناع العديد من الدول عن التصويت.

وأعلن وزير الإعلام الإريتري يماني جبر مسقل أن الرئيس إسياس أفورقي التقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي يقوم بجولة إفريقية لحشد مزيد من الدعم لروسيا، مشيراً إلى أن اللقاء ركز على "ديناميات الحرب في أوكرانيا".


وقال مسقل عبر "تويتر"، إن المحادثات في إريتريا تناولت أيضاً سبل تعزيز العلاقات في مجالات الطاقة والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والصحة.

وشرع لافروف في جولة إفريقية تستغرق أسبوعاً، بدأها من جنوب إفريقيا التي تستعد لإجراء مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا والصين، وانتهت بزيارة مفاجئة لإريتريا في منطقة القرن الإفريقي.

من جانبها، نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن لافروف، قوله: "ممتنون لأصدقائنا في إريتريا لدعمهم المستمر للمبادرات الروسية في الأمم المتحدة".

وأضاف لافروف أن أسمرة اتخذت "موقفاً متوازناً ومبنياً على مبادئ بشأن القضايا المتعلقة بالأحداث الجارية في أوكرانيا وما حولها"، مشيراً إلى أنه دعا أيضاً نظيره الإريتري عثمان صالح لزيارة موسكو قريباً.

وذكرت "تاس" أن الجانبين سيجريان دراسة مشتركة للوقوف على الفرص اللوجستية، وفرص المرور التي يوفرها ميناء ومطار "مصوّع" على البحر الأحمر.


وقال لافروف: "أود أن أشير إلى إمكانية استخدام القدرات اللوجستية لميناء مصوع ومطار المدينة، خصوصاً أن مطار مصوع يبدو مثيراً فيما يتعلق بإمكانيات العبور".

وتتزامن زيارة لافروف لإفريقيا مع زيارات أخرى يقوم بها مسؤولون أميركيون كبار يجوبون القارة لتعزيز العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة هناك.

ولم يرد خلال المحادثات أي ذكر للصراع في منطقة تيجراي الإثيوبية، حيث قاتلت قوات إريترية إلى جانب قوات اتحادية إثيوبية ضد قوات متمردة في تيجراي.

وجرى توقيع اتفاق لإنهاء القتال في نوفمبر الماضي، لكن إريتريا لم تكن طرفاً في الهدنة. وقال شهود إن القوات الإريترية بدأت في مغادرة بعض أجزاء من تيجراي.