الإثنين 29 أبريل 2024 04:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الهند تمنع بث فيلم وثائقي يتناول رئيس الوزراء مودي في الهند

قال كانشان جوبتا ، مستشار الحكومة الهندية ، على حسابه على تويتر ، إن توجيهات لمنع مشاركة المقاطع قد صدرت باستخدام سلطات الطوارئ المتاحة للحكومة بموجب قواعد تكنولوجيا المعلومات في البلاد.

ومنعت الهند بث فيلم وثائقي على قناة بي بي سي شكك في قيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي خلال أعمال الشغب في غوجارات عام 2002 ، قائلة إنه حتى مشاركة أي مقاطع عبر وسائل التواصل الاجتماعي ممنوعة.

وقال جوبتا إنه في حين أن بي بي سي لم تبث الفيلم الوثائقي في الهند ، فقد تم تحميل الفيديو على بعض قنوات يوتيوب.

وقال جوبتا إن الحكومة أصدرت أوامر لتويتر بحظر أكثر من 50 تغريدة مرتبطة بفيديو الفيلم الوثائقي ، وصدرت تعليمات إلى موقع يوتيوب بحظر أي تحميلات للفيديو. وأضاف أن كل من يوتيوب وتويتر التزاما بالتوجيهات.

وكان مودي رئيس وزراء ولاية غوجارات الغربية عندما استحوذت عليها أعمال شغب طائفية خلفت أكثر من 1000 قتيل ، حسب إحصائيات الحكومة - معظمهم من المسلمين. واندلع العنف بعد أن اشتعلت النيران في قطار يقل حجاج هندوس مما أسفر عن مقتل 59 شخصا.

ونفى مودي الاتهامات بأنه فشل في وقف أعمال الشغب، وقال فريق تحقيق خاص عينته المحكمة العليا للتحقيق في دور مودي وآخرين في أعمال العنف ، في تقرير من 541 صفحة في عام 2012 ، إنه لم يجد أي دليل لمقاضاة رئيس الوزراء آنذاك.

عُين مودي لاحقًا رئيسًا لحزبه ، حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي ، الذي قاده إلى السلطة في الانتخابات العامة في عام 2014 ثم في عام 2019.

في الأسبوع الماضي ، وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الهندية فيلم بي بي سي الوثائقي بأنه "قطعة دعائية" تهدف إلى الترويج لـ "قصة مشوهة للمصداقية"