السبت 27 أبريل 2024 12:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس مجلس الدوما: اعترافات قيادة أوكرانيا وميركل وهولاند بشأن اتفاقيات مينسك يجب أن تصبح دليلا لمحاكمة عسكرية دولية بحقهم

قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين بأن اعترافات قيادة أوكرانيا وأنجيلا ميركل وفرانسوا هولاند بشأن اتفاقيات مينسك يجب أن تصبح دليلا لعقد محاكمة عسكرية دولية بحقهم.

وكتب فولودين في صفحته على "تلجرام": "اعترف رئيس مجلس الأمن الأوكراني بأن نظام كييف كان يستعد للحرب مع روسيا. هذا التصريح بالإضافة إلى اعترافات ميركل وهولاند بأن اتفاقية مينسك كانت وسيلة لإعطاء الوقت لكييف للعسكرة، يؤكد مرة أخرى مدى جدية وخطورة التهديد الأمني ليس لسكان دونباس فحسب بل ومواطني بلادنا".

وأضاف: "يجب استخدام اعترافات ممثل نظام كييف والزعيمين السابقين لألمانيا وفرنسا كدليل في المحكمة العسكرية الدولية".

كما أشار إلى أن قادة أوكرانيا وميركل وهولاند، "كانوا يخططون لشن حرب عالمية لها عواقب يمكن التنبؤ بها ويستحقون أن يعاقبوا على جرائمهم". كما عبر عن اعتقاده أن القرار حول بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا "سمح بمنع وقوع كارثة ومقتل عدد ضخم من الناس".

كانت قد وصفت المستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، في حديث لصحيفة "Die Zeit" الألمانية في ديسمبر الماضي توقيع اتفاقيات مينسك بأنها "محاولة لإعطاء الوقت لأوكرانيا لأن تصبح أقوى".

موضوعات متعلقة