الأحد 5 مايو 2024 08:43 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

البنتاجون: الجيش الأمريكي لا يستطيع مواكبة النمو البحري الصيني

مع استمرار الصين في تنمية ما هو بالفعل أكبر قوة بحرية في العالم ، وجه أستاذ في الكلية الحربية البحرية الأمريكية تحذيرًا للمخططين العسكريين الأمريكيين: في الحرب البحرية ، يكاد الأسطول الأكبر يفوز دائمًا تقريبًا.

حدد قادة البنتاغون الصين على أنها "تهديد السرعة" للجيش الأمريكي، لكن أرقام حجم الأسطول تظهر أن الجيش الأمريكي لا يستطيع مواكبة النمو البحري الصيني.

تفوقت بحرية جيش التحرير الشعبي (PLAN) على البحرية الأمريكية في حجم الأسطول في وقت ما حوالي عام 2020 ولديها الآن حوالي 340 سفينة حربية ، وفقًا لتقرير القوة العسكرية الصينية لعام 2022 الصادر عن البنتاغون في نوفمبر، من المتوقع أن ينمو أسطول الصين إلى 400 سفينة في العامين المقبلين ، كما يقول التقرير.

وفي الوقت نفسه ، فإن الأسطول الأمريكي يجلس تحت 300 سفينة ، وهدف البنتاغون هو امتلاك 350 سفينة مأهولة ، لا تزال متأخرة عن الصين ، بحلول عام 2045 ، وفقًا لخطة الملاحة البحرية الأمريكية 2022 التي صدرت الصيف الماضي.

من أجل المنافسة ، يعتمد القادة العسكريون الأمريكيون على التكنولوجيا، وتقول نفس الوثيقة ، "العالم يدخل عصرًا جديدًا من الحرب ، حيث سيحدد تكامل التكنولوجيا والمفاهيم والشركاء والأنظمة - أكثر من حجم الأسطول وحده - النصر في الصراع."