الإثنين 6 مايو 2024 03:44 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تلسكوب جيمس ويب يجد أول كوكب خارج المجموعة الشمسية

أعلن العلماء أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا - المرصد من الجيل التالي الذي بعث بالفعل بعضًا من أوضح وأروع مناظر الكون - تم استخدامه لأول مرة لتأكيد وجود كوكب خارج المجموعة الشمسية.

الكوكب ، المسمى LHS 475 b ، هو عالم صغير وصخري يشبه حجم الأرض تقريبًا ، وفقًا لفريق البحث بقيادة علماء الفلك في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز في لوريل بولاية ماريلاند. تم تقديم البحث يوم الأربعاء في الاجتماع 241 للجمعية الفلكية الأمريكية في سياتل.

يمثل تأكيد وجود كوكب خارج المجموعة الشمسية علامة فارقة مهمة بالنسبة لتلسكوب Webb الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار ، والذي تم إطلاقه في الفضاء في ديسمبر 2021 وبدأ عملياته العلمية قبل أقل من عام ، ويوضح الاكتشاف كيف يمكن استخدام المرصد للبحث عن كواكب يحتمل أن تكون صالحة للسكن في الكون وفحص التركيب الكيميائي لغلافها الجوي.

قال مارك كلامبين ، مدير قسم الفيزياء الفلكية في مقر ناسا في واشنطن العاصمة ، في بيان: "هذه النتائج الرصدية الأولى من كوكب صخري بحجم الأرض تفتح الباب أمام العديد من الاحتمالات المستقبلية لدراسة الغلاف الجوي للكواكب الصخرية باستخدام ويب لأنه يقرّبنا أكثر فأكثر من فهم جديد للعوالم الشبيهة بالأرض خارج نظامنا الشمسي ، والمهمة ما زالت في بدايتها."