الخميس 2 مايو 2024 06:36 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

انهيار يتسبب في حدوث فوضى عبر نظام السفر الجوي في الولايات المتحدة

ألغيت آلاف الرحلات الجوية عبر الولايات المتحدة أو تأخرت يوم الأربعاء بعد فشل نظام يوفر معلومات السلامة للطيارين ، وبدأت الحكومة تحقيقا في الانهيار ، الذي أوقف بعض الطائرات لساعات.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية إن المؤشرات الأولية "تتبعت الانقطاع إلى ملف قاعدة بيانات تالف"، وقالت الوكالة إنها ستتخذ خطوات لتجنب اضطراب مماثل آخر، وأظهر الانهيار مدى اعتماد السفر الجوي الأمريكي على نظام الكمبيوتر الذي يولد تنبيهات تسمى NOTAMs - أو Notice to Air Missions.

قبل إقلاع الطائرة ، يجب على الطيارين ومرسلي الخطوط الجوية مراجعة الإخطارات ، والتي تتضمن تفاصيل حول سوء الأحوال الجوية ، وإغلاق المدارج أو غيرها من العوامل المؤقتة التي يمكن أن تؤثر على الرحلة، و كان النظام في السابق يعتمد على الهاتف ولكنه انتقل إلى الإنترنت منذ سنوات.

وتعطل النظام في وقت متأخر من يوم الثلاثاء ولم يتم إصلاحه حتى منتصف صباح الأربعاء، واتخذت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) الخطوة النادرة المتمثلة في منع أي طائرات من الإقلاع لبعض الوقت ، وأدت الفوضى المتتالية إلى إلغاء أكثر من 1300 رحلة و 9000 تأخير بحلول وقت مبكر من المساء على الساحل الشرقي ، وفقًا لموقع FlightAware لتتبع الرحلات الجوية.

وقال وزير النقل بيت بوتيجيج في مؤتمر صحفي إن المشاكل "أدت إلى توقف بري بسبب الطريقة التي كانت تنتقل بها معلومات السلامة عبر النظام".

بعد إصلاح الإخفاقات ، حذر من أن المسافرين قد يستمرون في رؤية بعض التأثيرات "تنتشر عبر النظام".

ولم يستطع العاملون في مجال الطيران منذ فترة طويلة أن يتذكروا انقطاعًا بهذا الحجم بسبب فشل التكنولوجيا، وقارن البعض ذلك في نطاقه بإغلاق المجال الجوي على مستوى البلاد بعد الهجمات الإرهابية عام 2001.