السبت 27 أبريل 2024 03:36 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الأمم المتحدة تحث طالبان على إنهاء الحملة الخطيرة ضد المرأة

اجتمع مسؤولون من الأمم المتحدة ومنظمة إغاثة مع طالبان في أفغانستان لإنهاء ما وصفه مسؤول أممي بأنه "حملة خطيرة" لاستبعاد النساء من الحياة العامة.

وتأتي الاجتماعات في الوقت الذي قالت فيه ميليسا فليمنغ ، رئيسة الاتصالات في الأمم المتحدة ، في تعليقات حديثة أن "الحملة المنهجية التي تقوم بها سلطات الأمر الواقع في البلاد لمحو النساء تدريجياً من الحياة العامة وإنكار مساهمتهن هي عمل غير عادي لإيذاء الذات".

وجاءت تصريحات فليمنج في الوقت الذي عقد فيه ماركوس بوتزل ، مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان ، اجتماعات متتالية مع كبار وزراء طالبان في العاصمة كابول ، وحثهم على رفع الحظر على تعليم المرأة والعمل مع مجموعات الإغاثة ، مشيرًا إلى الظروف الإنسانية السيئة في البلاد. .

ونقل مكتب بوتزل عنه قوله لمحمد خالد حنفي إن "الحظر الأخير التمييزي ضد النساء من قبل طالبان يمنع وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى الأفغان ويضر بالاقتصاد الأفغاني".

في الشهر الماضي ، منع الحكام المتشددون الموظفات الأفغانيات فجأة من العمل في المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية ، قائلين إنهن لا يرتدين الحجاب الإسلامي تماشيا مع الأوامر الرسمية.

ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن هذه الخطوة علقت فعليًا عشرات البرامج الإنسانية في بلد يحتاج فيه ملايين الأشخاص إلى مساعدات عاجلة.

وتأتي مناقشات بوتزيل مع مسؤولي طالبان في كابول في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الأمن الدولي للاجتماع على انفراد في 13 يناير لمناقشة الحظر المفروض على عمال الإغاثة الإنسانية الأفغان في الدولة المرتجلة.

من ناحية أخرى ، وصل الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين إلى العاصمة الأفغانية الأحد لإجراء محادثات مع سلطات طالبان سعيا لإلغاء الحظر المفروض على العاملات في المنظمات غير الحكومية.