الأربعاء 24 أبريل 2024 11:43 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

رئيس مجلس النواب اللبناني: لن أبادر إلى الدّعوة إلى الحوار من جديد ولبنان ”على نار”

اعتبر رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري أن الدعوة إلى الحوار حول انتخاب رئيس جديد للبلاد مرة أخرى بين الفرقاء السياسيين في لبنان لن تنفع، بعد عدم الاستجابة لدعوته السابقة.

ووفق تصريحات نشرتها جريدة "الجمهورية" اللبنانية قال بري: " لن أبادر إلى الدّعوة إلى الحوار من جديد، فقد حاولت ولم يستجيبوا، ففي هذه الحالة ما نفع الدعوة إلى الحوار".

وصف رئيس مجلس النواب حالة لبنان بأنها "على نار"، مشيرا إلى أنها لا تتحمل شغور منصب الرئيس أكثر من ذلك.

وقال: "الفراغ في رئاسة الجمهورية يتحمّل بضعة أسابيع، وليس أشهرًا، فحالة البلد بالويل، بل أقول أنه على النار، وهذا ما يفرض التوافق على انتخاب الرّئيس وإعادة إطلاق عجلة البلد".

وأوضح بري أن التوافق هو السبيل الوحيد لانتخاب رئيس جديد للبنان، قائلا: "من البداية قلت وما زلت أقول وأؤكد أنه لا مجال لانتخاب رئيس للجمهورية من دون التوافق، وبغير هذا التوافق "ما بيمشي الحال".

وأشار بري إلى أن "المطلوب بلا أي إبطاء، أن تبادر جميع الجهات إلى أن تجلس مع بعضها البعض والعين على العين، وبنيّات صافية ومسؤولية صادقة، حتى بلوغ التوافق، وأقول التوافق، ثم التوافق، ثم التوافق؛ وبناءً على هذا التوافق ننزل إلى المجلس النيابي وننتخب رئيس الجمهورية".

وشدّد على أنه "آن الأوان لكي يتحمّل الجميع مسؤولياتهم تجاه لبنان"، مؤكدًا أنه "لا بدّ من حراك جدّي بداية السنة الجديدة، لحسم الملف الرئاسي سريعًا".