الإثنين 29 أبريل 2024 07:33 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الرياضة يبحث مع سفير إسبانيا إنهاء إجراءات سفر لاعبي المشروعات القومية إعلام يمني: 6 قتلى عسكريين و11 جريحا فى هجوم إرهابي على مديرية مودية بأبين رئيس جامعة كفر الشيخ يطمئن على مصابي غزة | صور نائب شعبة الذهب بالغرفة التجارية يعلن الوقت المناسب للشراء والادخار بجلسة الشيوخ.. مطالبات بالتوقف عن إنشاء كليات جديدة غير مرتبطة بسوق العمل وبحث مشكلات الكليات النظرية وزير الخارجية الأمريكي بلينكن: أزمة غزة هي الأسوأ بالمنطقة منذ عام 1948 وتحرك أوروبي للاعتراف بفلسطين اصابة الوزير الصهيوني بيني جانتس بكسر في القدم اثناء ركوبه السيارة الغرفة التجارية ببورسعيد : انخفاض أسعار الأسماك 50% جلسة تحفيزية للاعبي الإسماعيلي قبل انطلاق المران وكيل تعليم البحيرة ورئيس مدينة المحمودية يفتتحان معرض ختام الأنشطة التربوية صحافة بلا صحفيين.. بيان من لجنة نقابة الصحفيين بالغربية أمين «البحوث الإسلامية»: القرآن الكريم طوق النجاة للأمة الإسلامية والإنسانية

اقتصاد

الجبلي يطالب بتوفير مبادرات خاصة للصناعات بفائدة مخفضة

شريف الجبلي
شريف الجبلي

طالب شريف الجبلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية، بتوفير مبادرات خاصة للصناعات بفائدة مخفضة مثل مبادرة 8% والتى كان لها تأثير هام في دفع عجلة الصناعة فى ظل ارتفاع اسعار الواردات من الخامات ومستلزمات الانتاج.

وقال الجبلي، إنه يجب العمل على توطين صناعة الصودا اش التى تدخل فى العديد من الصناعات منها الصناعات الزجاجية والمنظفات وتحتاج مصر إلى نحو600 ألف طن سنويا من هذه المادة.

وأشار الجبلي، إلى أن حضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى احتفالية مرور مائة عام على تأسيس اتحاد الصناعات المصرية والمعرض الأول للصناعات المصرية يؤكد اهتمام سيادته بالصناعة وتوفير مناخ جاذب للاستثمار الصناعي.

وأضاف الجبلي، أن السيد رئيس الجمهورية أوصى بتوفير كافة التسهيلات التى تساعد الصناعة على التطوير والتحديث واضاف الجبلى خلال اجتماع مجلس إدارة غرفة الصناعات الكيماوية إن ملف تعميق الصناعة المحليه وتعظيم المكون المحلى فى الصناعة يجب ان يوضع فى الاولويات خلال الفترة القادمه لتخفيض حجم الواردات وخاصة الخامات ومستلزمات الانتاج للعديد من الصناعات.

وأشار الجبلى إلى أهمية فتح أسواق في كافة دول العالم لتعظيم صادراتنا وخاصة إلى الدول الافريقية التى تربطها اتفاقيات تسهل دخول منتجاتنا إلى أسواق القارة السمراء مما يعطيها قيمه تنافسية كبيرة.

وأشار إلى اهمية الاستغلال الأمثل لمواردنا من الخامات التعدينيه وايضا الغاز الطبيعى الذى يجب أن يوجه إلى الصناعة بما يحقق أعلى قيمة مضافة من خلال إنتاج الأسمده الأزوتيه والبتروكيمايات واستغلال زيادة الطلب العالمي على الأسمده في مضاعفة الإنتاج المحلي لتلبية احتياجات الزراعة وزيادة الصادرات.

واشاد الجبلى بأهتمام الدولة باستغلال الرمال السوداء فى انتاج العديد من العناصر النادرة استيرادها بالكامل التيتانيوم لانتاج ثانى اكسيد التيتانيوم الهام فى العديد من الصناعات مثل البويات ومستحضرات التجميل وبعض الصناعات الغذائية.

وأكد الجبلى على اهمية التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتطوير المصانع بما يتوافق مع الإتجاه العالمى للتحول إلى الاقتصاد الاخضر وهو ما أوصت به كافة الدول فى مؤتمر المناخ العالمى 27 COP والذى اقيم فى مدينة السلام بشرم الشيخ.

اقتراحات وحلول لدعم الصناعة

واشار محمود سليمان، عضو مجلس الغرفة ووكيل إتحاد الصناعات المصرية الى ضرورة وضع بعض الاقتراحات والحلول بشأنها لدعم الصناعة والحرص على زيادة قدرتها التنافسية فى ظل الظروف الاقتصادية العالمية السائدة وعرضها على المسئولين.

واشارعبد الله حلمي، وكيل مجلس الإدارة ورئيس شعبة البويات المصرية إلى مواكبة الشعبة لمخرجات المؤتمر الاقتصادي ومؤتمر المناخ والوقوف على المتغييرات التى ستقف حائل امام الصناعة وحرص شعبة البويات المصرية على التعاون مع الهيئة المصرية للموصفات والجودة والاجهزة المعنية الاخرى على مدى جاهزية المصانع للتحول الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعكس رؤية مصر لعام 2030.

وقال جمال سعودي، رئيس شعبة الورق، إن الشعبة قد ناقشت المعوقات الملحة لقطاع الورق والكرتون منها غرامات الصرف الصناعي فى حضور ممثلين لمجلس النواب ووزارة البيئة.

وأشار سعودي، إلى أن هذه الصناعة قائمة على إعاد تدوير المخلفات من الورق والتى لها بالغ الاثر فى الحفاظ على البيئة والى اهمية تسهيل فحص جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لقطاع الورق والكرتون.
وأشار إيهاب السقا رئيس شعبة ادارة المخلفات، إلى اتجاه الدولة نحو تشجيع الاستثمار فى مجال إدارة المخلفات وإزالة المعوقات التى تواجه هذه الصناعة التى تخدم البيئة والى التعاون بين الشعبة وجهاز ادارة المخلفات بوزارة البيئة لحل مشكلات الصناعة للاستفادة القصوى من المخلفات واضافة قيمة مضافة للاقتصاد المصرى.

موضوعات متعلقة