الثلاثاء 7 فبراير 2023 08:31 مـ 17 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بريطانيا تلجأ للفحم كبديل للطاقة

انتقد المبعوث الرئاسي الأمريكى لشئون المناخ جون كيرى، موافقة المملكة المتحدة لافتتاح منجم فحم جديد في منطقة كمبريا الريفية الواقعة شمال غرب إنجلترا نظرا لإخلالها بالتزاماتها نحو تغيير المناخ وتداعياته.

وقال كيرى - خلال تواجده لالقاء محاضرة في كلية كينجز لندن، بحسب ما اوردته صحيفة (الجارديان) البريطانية عبر موقعها الإلكتروني- " إنني أدرس عن كثب موافقة حكومة المملكة المتحدة على منجم فحم جديد، حيث من المتوقع أن يسبب في رفع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ما قد يرسل إشارة خاطئة إلى الدول النامية".

ودعا المبعوث الأمريكي لشئون المناخ، كافة الدول للتحرك سريعا نحو خفض الانبعاثات خاصة أن العديد من الدول لم تتخذ أي إجراءات منذ انتهاء المؤتمر السابع والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) في شرم الشيخ.

وتابع قائلا " إن الفحم ليس بالضبط الاتجاه الذي يحاول العالم التحرك فيه أو يحتاج إلى التحرك فيه، ما أريد أن أعرفه هو الآثار المترتبة على الانبعاثات التي ستنتج عنه".

وأوضح أن استمرار وتوسيع استخدام الفحم يمثل مشكلة خطيرة للمناخ وأن الولايات المتحدة تتخذ موقفا قويا ضد التوسع فيه دوليا.

وأضاف أن الولايات المتحدة تغلق محطات الطاقة التي تعمل بالفحم ولا ندعو إلى استخدام الفحم بلا هوادة، مضيفا أن "حرق الوقود الأحفوري بلا هوادة يمثل مشكلة والانبعاثات هي المشكلة على وجه الخصوص".

وكان رئيس مؤتمر المناخ cop26 ألوك شارما ، قد حذر مطلع الشهر الجاري، الحكومة البريطانية من افتتاح منجم فحم جديد في منطقة كمبريا الريفية الواقعة شمال غرب إنجلترا ، وكتب شارما عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إن افتتاح منجم فحم جديد لن يكون خطوة إلى الوراء بالنسبة للعمل المناخي في المملكة المتحدة فحسب ، بل سيضر أيضا بسمعة المملكة المتحدة الدولية التي اكتسبتها بشق الأنفس من خلال رئاستنا لـ Cop26 ، كرائدة في الكفاح العالمي ضد تغير المناخ".