الإثنين 30 يناير 2023 01:10 مـ 9 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

ما هي فوائد تناول البطاطا للجسم؟

يجهل العديد من الأشخاص الفوائد العديدة التي تعود على الجسم عند الاعتياد على تناول البطاطا، فما هي أهم هذه الفوائد ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية، التي ترشدنا إليها الدكتورة هبة فايد اخصائي التغذية العلاجية جامعة عين شمس.

ـ فوائد تناول البطاطا على الجسم:

١ـ من أهم فوائد تناول البطاطا أنها مصدر جيد لفيتامين ج، حيث يُعد الفيتامين الأساسي الموجود في البطاطا هو فيتامين ج، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة هذا الفيتامين تقل عند الطبخ، ويمكن الحفاظ على نسبته في البطاطا من خلال طهيها مع قشرتها.

٢ـ من فوائد تناول البطاطا أنها مصدر جيد للفولات، حيث يوجد هذا الفيتامين غالبًا في حبات البطاطا ذات اللب الملون، بالإضافة إلى أنه يوجد بتركيز عالي في القشرة.

٣ـ تعد البطاطا مصدر جيد لفيتامين ب 6، حيث يتوفر فيتامين ب 6 في معظم الأطعمة وتعد البطاطا إحداها، ولذا فإن الإصابة بنقص فيتامين ب 6 نادرة الحدوث، ويدخل هذا الفيتامين في تكوين خلايا الدم الحمراء.

٤ـ تعد البطاطا مصدر غني بمضادات الأكسدة، حيث تُعد البطاطا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، وخاصة الفلافونويدات، والكاروتينات، والأحماض الفينولية والتي تساهم بدورها في تقليل الجذور الحرة المُسببة للعديد من الحالات المرضية المزمنة، وقد أشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الملونة أقوى من الموجودة في البطاطا البيضاء.

٥ـ مصدر غني بالنشويات المقاومة، التي تمتاز بأنها لا تتحطم، وإنما يمتصها الجسم بالكامل عبر استخدامها كطعام للبكتيريا النافعة فور وصولها إلى الأمعاء الغليظة، ويرتبط هذا النوع من النشويات بالعديد من الفوائد الصحية، مثل، تقليل حساسية الإنسولين، وتحسين مستويات سكر الدم، بالإضافة إلى أنها قد تحسن صحة الجهاز الهضمي، إذ إن البكتيريا النافعة تحول هذه النشويات إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة تُسمى البيوتيرات وهي الطعام المُفضل للبكتيريا النافعة والتي تساهم في تقليل الالتهابات، وبالتالي تحافظ هذه النشويات على صحة القولون، بالاضافة الي انها تُساعد علي الشعور بالشبع وبالتالي يُنصح بها الأطباء في اتباع الحميات الغذائية.