الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:08 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

لأول مرة منذ نحو 4 عقود.. بدء ثوران أكبر بركان نشط في العالم في جزيرة هاواي

بدأ ثوران بركان جبل "ماونا لوا" في جزيرة هاواي الأمريكية، أكبر بركان نشط في العالم، وذلك لأول مرة منذ ما يقرب من أربعة عقود، مما أدى إلى تساقط الرماد البركاني والحطام في محيطه، بحسب ما أعلنته السلطات اليوم الاثنين.


وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن الثوران بدأ في قمة الجبل في وقت متأخر من ليل الأحد. وذكرت في وقت مبكر من اليوم أن تدفقات الحمم البركانية تم احتواؤها داخل منطقة القمة ولا تشكل تهديدًا للمجتمعات المجاورة، لكنها دعت السكان المعرضين للخطر إلى مراجعة استعداداتهم، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

وقال مرصد براكين هاواي في بيان: "لا يوجد حاليًا أي مؤشر على أي انتقال للثوران إلى منطقة صدع". ومنطقة الصدع هي المكان الذي تتشقق فيه صخور الجبل وتكون ضعيفة نسبيًا فيسهل خروج الصهارة منها.

وقال المتحدث باسم هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ميل كوربيت، إن مدة ثوران البركان وما إذا كان يمكن أن يتسبب في تدفق الحمم البركانية إلى المناطق المأهولة بالسكان في الجزيرة أمر يستحيل التنبؤ به.

وعلى الرغم من أن وكالة الدفاع المدني أشارت إلى عدم وجود أي مؤشر على خروج الحمم من منطقة القمة إلا أنها قالت إنها فتحت ملاجئً، لأن لديها تقارير تفيد بأن أشخاصاً يقومون بإخلاء منازلهم بأنفسهم على طول ساحل كونا الجنوبي.

وأشارت "أسوشيتيد برس" إلى أن العلماء كانوا في حالة تأهب بسبب زيادة طرأت مؤخرًا على نشاط الزلازل في قمة البركان الذي ثار آخر مرة في عام 1984.

ويبلغ ارتفاع جبل "ماونا لوا" 13679 قدمًا (4169 مترًا) فوق سطح البحر. وخلال ثوران للبركان في عام 1950، قطعت الحمم البركانية مسافة 15 ميلاً (24 كيلومترًا) إلى المحيط في أقل من ثلاث ساعات.