السبت 4 مايو 2024 09:02 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السفارة الروسية في إندونيسيا : بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين شخصيًا

قالت السفارة الروسية في إندونيسيا يوم الخميس ، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر بنفسه قمة زعماء مجموعة العشرين في بالي الأسبوع المقبل .

وقالت يوليا تومسكايا رئيسة البروتوكول في السفارة إن بوتين سيمثله وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وأضافت تومسكايا أن بوتين لا يزال يقرر ما إذا كان سينضم إلى أحد الاجتماعات افتراضيًا.


ويعد قرار بوتين بعدم حضور قمة مجموعة العشرين شخصيًا ينقذه من الإحراج الذي يواجهه - أو يتجنب - من قبل قادة العالم الآخرين بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي الفترة التي سبقت الحدث ، ضغطت الدول الغربية وأوكرانيا على إندونيسيا ، مضيفة مجموعة العشرين ، لتصعيد إدانتها لموسكو وسحب دعوتها لبوتين لحضور القمة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي يحضر القمة ، في (مارس) الماضي ، إنه يجب إخراج روسيا من مجموعة العشرين ، وانسحب كبار أعضاء إدارته من أحداث مجموعة العشرين التي يحضرها المندوبون الروس.

ومن المتوقع أيضًا أن يحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ ، الذي التقى بوتين في أوزبكستان في سبتمبر ، القمة ويلتقي بايدن للمرة الأولى منذ تولي الرئيس الأمريكي منصبه قبل نحو عامين.

ولم تؤكد بكين رسميًا ما إذا كان شي سيحضر القمة أم سيلتقي بايدن. لكن بايدن قال في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض عقب انتخابات التجديد النصفي يوم الأربعاء إنه سيجري محادثات مع شي في بالي.

وقال بايدن إنه لا يخطط لتقديم أي "تنازلات أساسية" وإنهم سيناقشون الاقتصاد والتجارة. لكنه رفض الكشف عن رسالته بشأن الدعم العسكري الأمريكي لتايوان إذا تحركت الصين في الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

موضوعات متعلقة