الأربعاء 24 أبريل 2024 07:57 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بموجب معاهدة ”نيو ستارت”,,, الخارجية الأميركية تعلن عن اجتماع قريب بين موسكو وواشنطن لاستئناف عمليات التفتيش حول السلاح النووي

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن الولايات المتحدة وروسيا ستجتمعان قريباً لمناقشة إمكانية استئناف عمليات التفتيش، بموجب معاهدة خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها (نيو ستارت)، الاتفاق الرئيسي لنزع السلاح النووي بين القوتين.
وأفاد "برايس "للصحافيين: اتفقنا على أن تتمكن اللجنة الاستشارية الثنائية من الاجتماع في مستقبل قريب في إطار معاهدة "نيو ستارت"، مؤكداً بذلك معلومات أوردتها وكالة "بلومبيرج".
وأضاف أن عمل اللجنة سرّيّ لكننا نأمل في اجتماع بنّاء، مشيراً إلى أهمية مواصلة التحدث مع الروس حول الحد من الأخطار، على الرغم من الحرب في أوكرانيا.
ورفض المسؤول الأميركي تحديد موعد الاجتماع أو مكانه مؤكدا على رغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على "قنوات اتصال" مفتوحة مع روسيا، لا سيما للتعامل مع المسائل الثنائية المهمة.
ويعود الاجتماع الأخير لهذه اللجنة الاستشارية إلى أكتوبر 2021، وكانت روسيا قد أعلنت، مطلع أغسطس، تعليق عمليات التفتيش الأميركية المخطَّط لها في مواقعها العسكرية بموجب معاهدة "نيو ستارت"، مؤكدة أن ذلك هو رد على العقوبات الأميركية أمام عمليات التفتيش الروسية المماثلة في الولايات المتحدة.