الأحد 5 مايو 2024 03:07 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك بطلاً لأفريقيا بعد الفوز على الأهلي ويُمثل مصر فى كأس العالم للطايرة للسيدات سكرتير عام البحر الأحمر يشهد القداس ويهنئ الأخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد مدرب الجونة: هدف إمام عاشور مشكوك فيه.. واللاعبون سبب الخسارة حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار من 25 أبريل إلى 3 مايو 2024 رئيس بيراميدز يحضر ختام البرنامج التعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا البابا تواضروس الثانى يشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على التهنئة بالعيد ”محافظ القليوبية ومدير الأمن” يشهدان قداس عيد القيامة المجيد بكنيسة السيدة العذراء ببنها الدوري الممتاز| مروان عطية: حققنا المطلوب أمام الجونة محافظ كفرالشيخ: تحرير 7 محاضر مخالفات تموينية بمطوبس نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور محافظ كفر الشيخ يهنئ فريق بيلا بعد صعوده للدوري الممتاز «ب» بعد الفوز على الجونة.. كولر: قدمنا مباراة قوية.. وسعداء بالفوز على الجونة

ثقافة

لغز خنجر توت عنخ آمون ”المستورد”.. هل كشفت التكنولوجيا أسراره؟

قبل قرن من الزمان اكتشف هوارد كارتر قبر الملك الصبي توت عنخ آمون واكتشف مجوهرات مزخرفة ، وأثاث جميل، وملابس راقية - وقناع الوجه الذهبي الشهير. كان كل شيء منسجمًا مع الدفن الملكي الذى عبر عن أكثر العصور ازدهارًا في تاريخ مصر القديمة وداخل أغلفة المومياء ، اكتشف كارتر خنجرًا بدا في غير محله.

لم تكن المشكلة في غلاف الخنجر الذهبي، كان بشفرته من الحديد اللامع معدن لم يتعلم المصريون صهره إلا بعد قرون من وفاة توت عنخ آمون، كان لدى كارتر تفسير بسيط فافترض أن الخنجر قد تم استيراده ، ربما من الإمبراطورية الحيثية القديمة في الأناضول ، حيث كانت هناك صناعة حديدية مبكرة، لم يتم التأكيد حتى عام 2016 على أن الحديد نشأ من مناطق أبعد بكثير ، مع اكتشاف أنه يحتوي على مستويات عالية من النيكل المرتبطة بالحديد النيزكي، بالنسبة للمصريين الذين لفوا الخنجر بالقرب من جسد ملكهم ، فقد كان هدية من الآلهة وفقا لموقع نيو ساينتست الأمريكى.

ما يجعل هذا الاكتشاف مهمًا هو الطريقة التي تم إجراؤها من خلال تحليل الأشعة السينية الذي تم إجراؤه دون إتلاف الخنجر. إنه مؤشر على نهج جديد في علم المصريات يركز على الحفاظ سواء كنت تدرس المومياوات دون فك غلافها أو إنشاء مناظر طبيعية افتراضية كما كانت موجودة منذ آلاف السنين ، يمكننا الآن اكتشاف الاكتشافات التي بالكاد كان كارتر يحلم بها مع ترك القطع الأثرية سليمة للأجيال القادمة.

خنججر

موضوعات متعلقة