الأربعاء 17 أبريل 2024 12:54 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

العثور على معبد روماني قديم تحت كنيسة القديس دانيال من القرن الـ 18بكرواتيا

تم اكتشاف أسس معبد قديم تحت كنيسة القديس دانيال من القرن الثامن عشر في قرية كرواتية، وتم اكتشاف بقايا الهيكل في Danilo، بالقرب من ibenik، المدينة الرومانية السابقة.

وقال علماء الآثار، كان موقع المبنى غير معروف من قبل، على الرغم من أن علماء الآثار اكتشفوا العديد من العناصر المعمارية والزخارف من المبنى المقدس الروماني، ووجد الفريق إطار المدخل، الإطار على الأرجح هو ما تبقى من صف أعمدة، يتميز المعبد القديم بجدران كبيرة، وكان يبلغ طوله 66 قدمًا في 33 قدمًا، وفقا لموقع ارت نيوز.

قال فابيان ويلك، من معهد علم الآثار بجامعة الكاردينال، إن المعبد كان على الأرجح جزءًا من منتدى. يقع المنتدى في وسط المدينة، وكان من المفترض أن يضم أهم المباني العامة، من بينها المحاكم والمكاتب البلدية.

مكنت تقنية المسح الجوي من إجراء تحليل شامل للتضاريس، والتي كشفت بشكل ضعيف للغاية عن الخطوط العريضة للبقايا المعمارية السابقة على طول السطح. تم العثور على مقبرة قريبة، والتي كانت تستخدم بين القرنين التاسع والخامس عشر، وتم حفر بعض قبور العصور الوسطى مباشرة في بقايا الحمامات الرومانية؛ كما تم اكتشاف دليل على مبنى كبير مجاور يضم فناء مركزي ورواق به العديد من الغرف.

تم تحديد عدد من المباني السكنية والمرافق الرومانية حول المقبرة الحديثة في Danilo باستخدام المسح الجيوفيزيائي واسع النطاق.