الإثنين 29 أبريل 2024 02:29 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توريد ٤٤ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة الزراعة تنظم يوم حصاد في الدقهلية لحقول القمح المنزرعة بالاساليب الحديثة والموفرة للمياه وعالية الإنتاجية صحة قنا: تعافي جميع مصابي استنشاق الغاز السام وزيرة التعاون الدولي تصل كينيا للمشاركة في قمة رؤساء دول أفريقيا أبرزهم نادين لبكي.. تعرف على لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ77 مجموعة طلعت مصطفى تقرر شراء 10 ملايين أسهم خزينة نورهان عشري قررت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، شراء أسهم خزينة بحد... أبو الغيط يدعو أسواق المال العربية إلى الاهتمام بالذكاء الاصطناعي ووضع سياسات عربية لتوطينه والاستفادة من مزاياه محسن جابر: «كان نصيبنا من الـ 50 أغنية للقرن 4 أغانى» عروض ”زرقاء اليمامة” الأوبرا السعودية الأولى والأكبر باللغة العربية تجسد التراث القصصي العربي الزمالك يستعيد عبد الله السعيد وناصر ماهر في مواجهة بالبنك الأهلي بالدوري اللممتاز لأول مرة.. تدشين سينما المكفوفين في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير قطر تعرب عن قلقها البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر بالسودان

فن

احترف التمثيل مع جورج أبيض وكرمه عبد الناصر والسادات.. ذكرى ميلاد محمد توفيق

تحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد الفنان محمد توفيق، وهو من مواليد 24 أكتوبر ولد فى مدينة طنطا، بمحافظة الغربية، وانتقل مع أسرته للعيش فى مدينة حلوان ولقب بشيخ الدراما، وقدم أعمالاً مهمة في مشواره الفني.

قدم العديد من الأعمال السينمائية، والمسرحية، والتليفزيونية، منها: عادات وتقاليد، القاهرة والناس، هند والدكتور نعمان، محمد وأخواته البنات، رحلة السيد أبو العلا البشرى، ما زال النيل يجرى، وآخر مسلسلاته هو "يوميات ونيس".

وبدأت علاقة محمد توفيق بالتمثيل عندما كان طالباً فى المدارس الابتدائية والثانوية، ثم التحق بمعهد التمثيل الذى تأسس عام 1930 فاحترف التمثيل مع فرقة جورج أبيض وعزيز عيد وفرقة خليل مطران، وفى عام 1937 سافر إلى إنجلترا لدراسة التمثيل، وبعد عودته عام 1941 رشحه المخرج نيازى مصطفى لبطولة فيلم مصنع الزوجات وبعدها توالت افلامه والتى بلغ عددها مائة فيلم منها ابن البلد، حب من السماء، شهداء الغرام، السوق السوداء، شارع البهلوان، معلش يا زهر، بابا أمين، لك يوم يا ظالم، شىء من الخوف، الأخ الكبير، أولادى، حسن ونعيمة، الاعتراف، وآخر أفلامه هو أرض الأحلام".

أخرج توفيق النص العربى لمشروع الصوت والضوء، فى منطقة أبو الهول وأهرامات الجيزة عام 1964، كما شارك فى عددٍ من المسرحيات، أبرزها: مرتفعات 6، شخصيات تبحث عن مؤلف، والمفتش العام.

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير تكريما لجهوده الفنية، حيث منحه كل من الرئيس جمال عبد الناصر، عام 1967 والرئيس أنور السادات، أكتوبر 1979، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

موضوعات متعلقة