السبت 27 أبريل 2024 12:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

موسكو: انضمام أوكرانيا للناتو يشعل حربا عالمية ثالثة

قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، لوكالة تاس الرسمية للأنباء، اليوم الخميس، إن قبول انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة.

ونقلت تاس عن فينيديكتوف قوله في مقابلة: إن “كييف تدرك جيدا أن مثل هذه الخطوة ستعني تصعيدا حتميا إلى حرب عالمية ثالثة”.

ضجيج إعلامي
وأضاف: “على ما يبدو، هذا ما يعولون عليه.. لخلق ضجيج إعلامي ولفت الانتباه إلى أنفسهم مرة أخرى”.

كما كرر فينيديكتوف الموقف الروسي بأن الغرب، من خلال مساعدته أوكرانيا، يشير إلى أنه “طرف مباشر في الصراع”.

والشهر الماضي، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي تقديم بلاده طلبا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بموجب إجراءات معجلة، وذلك بعد دقائق من توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وثيقة ضم مناطق لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية إلى روسيا.

رسالة واضحة إلى الكرملين
من جانب آخر، اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنّ الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة أرسلت «رسالة واضحة» إلى الكرملين بتصويتها الأربعاء بأغلبية كبيرة على مشروع قرار يدين ضمّ روسيا أجزاء من أوكرانيا.

وقال بايدن في بيان، إنّه «باعتدائها على المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، فإنّ روسيا تنسف أسس السلم والأمن الدوليين».

وأضاف: «الرهانات في هذا النزاع واضحة للجميع، والعالم أرسل رسالة واضحة ردًّا على ذلك: لا يمكن لروسيا أن تمحو من الخريطة دولة ذات سيادة. لا يمكن لروسيا أن تغيّر الحدود بالقوة. لا يمكن لروسيا أن تستولي على أراضي دولة أخرى».

وأوضح بايدن في بيانه، أنّ «الغالبية العظمى من العالم، دول من كلّ منطقة، كبيرة وصغيرة، تمثّل مجموعة واسعة من الأيديولوجيات والحكومات، صوّتت اليوم للدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة وإدانة محاولة روسيا غير القانونية ضمّ أراضٍ أوكرانية بالقوة».

واعتبر الرئيس الأمريكي، أنّ «143 دولة وقفت إلى جانب الحرية والسيادة وسلامة الأراضي، وهذا العدد أكبر حتى من الـ141 دولة التي صوّتت في مارس لإدانة الحرب الروسية ضدّ أوكرانيا بشكل قاطع».