الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:18 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«رئيس سنورس بالفيوم» يعقد اجتماعاً برؤساء القرى لبحث عدداً من الملفات جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن مكافحة الفساد والحوكمة الغربية تناقش إجراءات التصدي لمحاولات التعدي على الأراضي الزراعية والبناء المخالف بمراكز ومدن المحافظة إعلام إسرائيلي: سقوط صواريخ على جبل ميرون بالجليل الأعلى تأجيل محاكمة طالب إنهاء حياة شقيقة وإصابة والدته وأشقائه الأثنين بطوخ ل11 يونيو المقبل محافظ كفر الشيخ: إزالة 8 حالات تعدٍ علي الأراضي الزراعية بقلين السجن 3 سنوات لموظف لإتهامه بحيازة سلاح نارى وذخائر دون ترخيص بطوخ وكيل ”تعليم البحيرة” يوجه برفع درجة الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني التموين: إعلان وزن وسعر الخبز السياحى بعد انخفاض أسعار الدقيق 35% خلال أيام رسميا.. بتروجيت اول الصاعدين إلى الدورى الممتاز بثنائية نظيفة فى شباك راية جامعة المنوفية الأهلية تنظم ندوة عن مكافحة الفساد والحوكمة زجاجة عطر بـ170 جنيها.. اعترافات المتهم الأول في رشوة الجمارك ووزارة العدل

عربي ودولي

الصين :ضم تايوان من مصلحة الجميع

أعلن المتحدث باسم الحزب الشيوعي اليوم السبت إن الصين تحتفظ بحق إستخدام القوة ضد تايوان كملاذ أخير في ظل ظروف قاهرة وان الضم السلمي لتايبيه هو الخيار الأول وأضاف أن إعادة توحيد الصين وتايوان هومن مصلحة الجميع وعلي رأسهم المواطن التايواني.

وجاءت تصريحات المتحدث الصيني بعد أسبوع من تصريحات رئيسة تايوان "تساي" في الاسبوع الماضي والتي قالت أريد أن أوضح للسلطات في بكين ان المواجهة المسلحة ليست خيارا علي الإطلاق للجانبين ولن يكون هناك اساس لأاستئناف التعامل البناء عبر مضيق تايوان إلا من خلال احترام حرية وديمقراطية وسيادة الشعب التايواني وفقا لرويترز.

وتصف الصين تساي التي فازت بأنتخابات الرئاسة بتايبيه عام2020 بأنها إنفصالية عن بكين .

وقد حذر وزير الخارجية الصيني في مؤتمر الأمم المتحدة في 24 سبتمبر الماضي من ان اي محاولة لعرقلة وحدة الصين وتايوان سيتم سحقها تحت عجلات التاريخ.

وقد ازداد التوتر في مضيق تايوان الفترة الماضية علي خلفية إعلان رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي زيارتها الي تايوان وهو الامر الذي كانت ترفضه الصين وتصفه باللعب بالنار وان زيارة بيلوسي مرفوضة الي تايوان وقالت بيلوسي حول هذه الزيارة انها تدعم الديمقراطية النابضة بالحياة بتايبيه حسب تعبيرها وتمت الزيارة في أوائل أغسطس الماضي.

وقامت الصين عقب ذلك بعمل مناورات عسكرية ضخمة برا وبحرا وجوا حول جزيرة تايوان في شبه حصارا لها كما وصفته تايوان ذاتية الحكم.

وعقب ذلك قامت قوات البحرية الأمريكية في 28 أغسطس بإرسال سفينتان تابعتان للبحرية الأمريكية للعبور من المضيق التايواني عبر المياه الدولية وأكدت البحرية الأمريكية انها ملتزمة بعدم المرور من المياه الأقليمية لأي دولة وكان ذلك استفزاز للصين وقالت قيادة المنطقة الشرقية للجيش الصيني انها تتابع السفينتين بأهتمام بالغ وتحذرهما.

وفي سؤال صريح للرئيس الأمريكي عبر برنامج 60 دقيقة المذاع علي سي ان ان حول قيام القوات الأمريكية بالدفاع عن الجزيرة ذات الحكم الذاتي إذا ضمتها الصين فكانت إجابته نعم سندافع عن تايوان ضد الغزو الصيني وكان ذلك في سبتمبر الماضي.

موضوعات متعلقة