الخميس 2 مايو 2024 01:00 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

جسر القرم: مستشار الرئيس الأوكراني يعتبر الانفجار هو البداية لمواجهة الروس الشاملة

قال الكرملين الروسي إن حريقًا كبيرًا على المعبر الوحيد بين شبه جزيرة القرم المحتلة وروسيا نجم عن انفجار شاحنة، وادى انفجار على جانب الطريق الى اشتعال النيران فى ناقلات بترول فى قسم السكة الحديد قبل انهيار الطريق.

وتم ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 من قبل روسيا ، والتي تستخدم الآن الجسر لنقل المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، ورد الحساب الرسمي للحكومة الأوكرانية على تويتر على الحريق بالتغريد: "حروق مريضة".

ووصف مستشار الرئيس الأوكراني زيلينسكي ، ميخايلو بودولياك ، الضرر بأنه "بداية" - لكنه لم يعلن مباشرة مسؤوليته عن الأوكرانيين، وكتب على تويتر "يجب تدمير كل شيء غير قانوني ويجب إعادة كل شيء مسروق إلى أوكرانيا وكل ما تحتله روسيا يجب طرده" .

في غضون ذلك ، شبهت وزارة الدفاع الأوكرانية انفجار الجسر بغرق طراد صاروخ موسكفا الروسي في أبريل، وكتبت على تويتر "سقط رمزان سيئ السمعة للقوة الروسية في شبه جزيرة القرم الأوكرانية، ما هي الخطوة التالية؟"

ومن الصعب المبالغة في أهمية ورمزية رؤية الجسر يحترق. افتتحه الرئيس بوتين في عام 2018 ، وكان من المفترض أن يرمز إلى أن القرم كانت روسية.

استخدمت روسيا الجسر لنقل المعدات العسكرية والذخيرة والأفراد من روسيا إلى ساحات القتال في جنوب أوكرانيا، على هذا النحو ، قالت السلطات الأوكرانية إنه هدف مشروع ، حيث تعهدت باستعادة شبه الجزيرة.

أي هجوم على شبه جزيرة القرم ، حيث يوجد للجيش الروسي حضور مكثف ، سوف يُنظر إليه على أنه إذلال كبير آخر للكرملين، يكره الأوكرانيون الجسر بشكل خاص، واندلعت وسائل التواصل الاجتماعي في أوكرانيا احتفالًا برؤية الحريق - بعد يوم واحد من بلوغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 70 عامًا.