الأربعاء 30 نوفمبر 2022 11:14 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منتخب الأرجنتين يفوز على بولندا بهدفين ويتأهل لمواجهة أسترالياكأس العالم 2022.. المكسيك تهزم السعودية 2-1 ويودعان المونديال60 دقيقة.. المكسيك تتقدم على السعودية بهدفين × 5 دقائقبولندا ضد الأرجنتين.. أليستر يسجل هدف التانجو الأول في كأس العالم”معا لمواجهه التغييرات المناخيه ”في معرض فني بكلية تكنولوجيا العلوم الصحيه التطبيقيه بجامعه المنوفيهرئيس جامعة السادات يصدر قرارا بتعيين الدكتور أحمد تابت وكيلا لكلية التربية والدكتور ممدوح عرفة عميدا لمعهد البحوث الصحراويةالتحقيق في بلاغ خطف طفل من باص مدرسته بالجيزةالاتحاد العالمي للاسكواش : ١٠ أيام فقط تفصلنا عن انطلاق بطولة العالم في مصرلأحكام تأديبية.. نقابة المحامين تسقط قيد 26 عضوًانشرة بأهم الحوادث اليوم الألابعاء 30/11/2022 لـ النهارالناتو يتطلع إلى الاستثمار في أنظمة الأسلحة السوفيتية في أوكرانيارئيس جامعة مدينة السادات يستقبل الدكتور ممدوح العربى نائب رئيس مجلس إدارة شركة العربى

عربي ودولي

موسكو تخسر مقعدها في مجلس وكالة الطيران المدني ”الإيكاو”

فقدت روسيا مقعدها في مجلس وكالة الطيران المدني التابعة لمنظمة الامم المتحدة يأتي هذا القرار في إطار التوبيخ العالمي لموسكو نتيجة للحرب التي شنتها روسيا علي اوكرانيا منذ فبراير الماضي

وقد فشلت روسيا في الحصول علي 86 صوت من الدول الاعضاء في المنظمة التي يلزم بقائها عضوا في المجلس المؤلف من 36 عضوا خلال انتخابات الجمعية العمومية للهيئة التي تجري في مونتريال حتي السابع من أكتوبر .

وتحتل روسيا ،الي جانب دول مجموعة السبع والصين والبرازيل مكانة جوهرية في مجال النقل الجوي .

وعلقت روسيا علي ذلك الامر حسب وكالة سبوتنيك الروسية انها باقية عضوا في منظمة الطيران المدني وأنها تواصل عملها كجزء من المنظمة ،وأضافت أنها حصلت علي 80 صوتا فقط من الدول الموجودة في المنظمة لكي تكون منضمن الدول الموجودة في مجلس قيادة المنظمة وهذا الامر يختلف عن ان تخسر عضويتها في المنظمة كليةً.

وبعد نتائج التصويت تقدمت روسيا بطعن علي القرار امس السبت وقامت المنظمة بمراجعة جزئية لهذا الطعن .

وتابعت روسيا قائلة حسب الوكالة "نعتقد ان القرار الغير ودي هو نتيجة لتحالف سياسي مؤقت لبعض الدول "، واضافت ان مساهمة روسيا في تطوير نظام الطيران المدني في مختلف دول العالم معترف به.

وعلي الجانب الأخر قالت السفيرة الاوكرانية في كندا أن نتيجة التصويت تأتي بمثابة محاسبة لروسيا علي انتهاك روسيا لسيادة المجال الجوي الاوكراني بالإضافة الي قصف المطارات الأوكرانية وهو ما يتعارض مع اتفاقية اساسيات مبادئ الطيران المدني لعام 1944.

وأضافت في تصريح لرويترز "انه من المهم ان يتصدي جميع اعضاء منظمة الإيكاو ان يتصدو لمثل هذا الانتهاك الصارخ لاتفاقية شيكاغو" حسبما يقول الغرب ان موسكو أستولت علي الطائرات المدنية ، وتنفي موسكو ذلك .

وقالت كندا وأوروبا انهما ستعارضان إعادة تصويت روسيا بالمجلس .

وتضم الجمعية العامة لمنظمة الإيكاو 193 دولة وتجتمع كل ثلاثة سنوات ، ولم تجتمع منذ الاجراءات الاحترازية لكوفيد 19 ونشوب حرب أوكرانيا.

موضوعات متعلقة