الجمعة 9 ديسمبر 2022 01:21 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تحذيرات جديدة من أوكرانيا بشأن الهجمات الإلكترونية الروسية التي تلوح في الأفق

تحث أوكرانيا مرة أخرى شركاتها ومؤسساتها الخاصة على تعزيز الأمن السيبراني على الفور قبل ما يمكن أن يكون موجة جديدة من الهجمات الروسية، ونشر فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية التابع للحكومة الأوكرانية (CERT-UA) توصيات جديدة يوم الخميس ، محذرة من أن خبرائه قد حددوا نقاط ضعف في البرامج قد تسمح للجهات الفاعلة السيبرانية الروسية بالتعمق داخل شبكة الكمبيوتر.

وحذر التحذير كذلك من أن نقاط الضعف قد تسمح لروسيا بإطلاق سلسلة متجددة من الهجمات الإلكترونية المستهدفة على أوكرانيا بهدف تعطيل أنظمة الاتصالات والمعلومات أو تهدف إلى اختراق المعلومات التي تتم معالجتها وتغييرها.

وقال فولوديمير كوندراشوف ، المتحدث باسم الخدمة الحكومية الأوكرانية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات ، في بيان: "لا يزال خطر وقوع هجمات جديدة مرتفعًا للغاية" ، مضيفًا أنه لأغراض أمنية ، وكل جهاز كمبيوتر وكل هاتف ذكي وكل دائرة أمنية شركة أو مؤسسة يجب أن يُنظر إليها على أنها جزء من حدود البلد.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، حذرت وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية رسميًا من أن موسكو تخطط لشن هجمات إلكترونية تهدف ، إلى جانب الضربات الصاروخية ، إلى شل قطاع الطاقة الأوكراني.

وجاء بيان يوم الاثنين في أعقاب تحذيرات أصدرها كبار مسؤولي الإنترنت الأوكرانيين في وقت سابق من هذا الشهر من أن روسيا تتطلع إلى استخدام الهجمات الإلكترونية لاستهداف البنية التحتية الحيوية ، وقطاعي الطاقة والمالية في أوكرانيا على وجه الخصوص.

وقال نائب وزير التحول الرقمي جورجي دوبينسكي للصحفيين على هامش مؤتمر للأمن السيبراني في واشنطن "لقد رأينا هذا السيناريو من قبل إنهم يحاولون إيجاد طريقة لتقويض ، وكيفية هزيمة نظام الطاقة لدينا وكيفية جعل الظروف أكثر قسوة على الأوكرانيين.