الجمعة 19 أبريل 2024 11:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج مدير مكتبة الإسكندرية ينعى الفنان صلاح السعدنى مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ينعي الفنان الكبير صلاح السعدني

أهم الأخبار

الأزهر: العنصرية والإرهاب سبب تهديد السلم الدولي

في الـ 21 من سبتمبر من كل عام يحتفل العالم باليوم الدولي للسلام عبر الالتزام لمدة 24 ساعة باللاعنف ووقف إطلاق النار، في محاولة لترسيخ الأمن والسلام في شتى بقاع الأرض.

واكد مرصد الازهر في بيان له إنه يأتي احتفال اليوم في وقت تتصاعد فيه مظاهر الكراهية ضد الآخر والعنصرية التي تبث سمومها في شتى مناحي الحياة بكافة المجتمعات وتتسبب في حرمان الناس من حقوقهم الإنسانية الأساسية.

واضاف أن النزاعات التي تشهدها بعض دول العالم أظهرت الحاجة إلى تعزيز جهود ترسيخ السلام والتصدي لخطاب الكراهية والعنصرية، وكذلك الإرهاب الذي يضرب مصالح الدول ويهدد استقرارها وينتهك كافة الحقوق الإنسانية.

ويحيي مرصد الأزهر لمكافحة التطرف اليوم الدولي للسلام مؤكدا أنه يجدد تأكيده على أهمية توحيد الجهود الدولية من أجل نشر ثقافة التعايش السلمي وتقبل الآخر وترسيخ ثقافة الحوار كلغة مشتركة بين الجميع؛ لنبذ كافة مظاهر التعصب والتمييز والعنصرية واستبدالها بأخرى تحترم الحقوق ويغلب عليها مشاعر الرحمة والتآخي.

وتجدر الإشارة إلى أن بنود وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقع عليها فضيلة الإمام الأكبر د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، عام 2019، قد جاء فيها أن العدل القائم على الرحمة هو السبيل الواجب اتباعه للوصول إلى حياة كريمة يحق لكل إنسان أن يحيا في كنفه، كما أكدت أن الحوار والتفاهم ونشر ثقافة التسامح وقبول الآخر والتعايش بين الناس من شأنه أن يسهم في احتواء كثير من المشكلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية التي تحاصر جزءًا كبيرًا من البشر.