الإثنين 29 أبريل 2024 12:27 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بالصور.. قصة الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب لمدة سبعة عقود

أمضت الملكة إليزابيث الثانية فترة حكمها التي امتدت 70 عامًا على رأس العائلة المالكة البريطانية مع حبها الطويل للأمير فيليب إلى جانبها، وبدأت قصتهم عندما كانوا مجرد أطفال واستمرت حتى 9 أبريل 2021 ، يوم وفاة فيليب.

أول لقاء

كانت المرة الأولى التي عبرت فيها إليزابيث وفيليب طرقًا في حفل زفاف عام 1934 للأميرة مارينا اليونانية والدنمارك والأمير جورج دوق كنت، وكان فيليب يبلغ من العمر 13 عامًا وكانت إليزابيث تبلغ من العمر ثماني سنوات فقط، في تلك المرحلة ، لم تكن في خط لترث العرش، وأصبحت الوريثة في سن العاشرة فقط ، عندما تنازل عمها إدوارد الثامن ، الذي كان سيصبح ملكًا ، لمتابعة قصة حبه الخاصة.

والتقيا مرة أخرى في عام 1939 - هذه المرة عندما ساعد فيليب ، الذي كان حينها في الثامنة عشرة من عمره وكان ضابطًا في البحرية ، في مرافقة الأميرة إليزابيث البالغة من العمر 13 عامًا حول الكلية البحرية الملكية في دارتموث ، وفقًا للمؤلفة والمؤرخة تينا براون، وقالت براون: إنه كان في هذا الاجتماع ، حيث بدأت قصة حبهما .

وبعد هذا اللقاء ، أخبرت إليزابيث والدها الملك جورج السادس أن فيليب كان "الرجل الوحيد الذي يمكن أن أحبه على الإطلاق" ، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز .

حفل زفاف ملكي

كان الزوجان مخطوبين بعد ثماني سنوات فقط ، بإعلان رسمي صدر في 9 يوليو 1947 ، وفقًا لموقع العائلة المالكة على الإنترنت، ووفقًا لبراون ، فقد اقترح عليها الزواج في قلعة بالمورال - وهي نفس العقار الملكي في اسكتلندا حيث توفيت الملكة يوم الخميس.

وقال براون إن العائلة المالكة لم تكن متأكدة من المباراة في البداية ، حيث عاش فيليب ، المولود في اليونان ، ما وصفته الأسرة بطفولة " مضطربة ". تم نفي هو ووالديه - الأمير أندرو من اليونان والأميرة أليس من باتنبرغ - عندما اتهم أندرو بالخيانة. كان فيليب يبلغ من العمر 18 شهرًا فقط عندما غادرت عائلته اليونان.

شؤون عائلية

لم يمض وقت طويل قبل أن تطمئن الأميرة إليزابيث والأمير فيليب خلفاء جدد في السلالة الملكية، وفي نوفمبر 1948 ، قبل أيام قليلة من الذكرى السنوية الأولى ، أنجبت إليزابيث ابنها الأول تشارلز.

ذهب تشارلز إلى الزواج الشهير ، ثم الطلاق ، من الأميرة الراحلة ديانا ، وتزوج في النهاية من كاميلا ، دوقة كورنوال ، في عام 2005. عند وفاة إليزابيث يوم الخميس ، واعتلى تشارلز العرش تلقائيًا ليصبح الملك تشارلز الثالث، وبعد تتويجها عام 1953 ، أنجبت إليزابيث الأمير أندرو دوق يورك عام 1960.

أخذ العرش

أصبحت إليزابيث ملكة فور وفاة والدها الملك جورج السادس في فبراير 1952، ووقف الأمير فيليب بجانب إليزابيث طوال حفل تتويجها في يونيو من العام التالي.

وداعًا نهائيًا

توفي دوق إدنبرة في أبريل 2021 عن عمر يناهز 99 عامًا ، أي قبل سبعة أشهر فقط من الذكرى السنوية الـ74 لتأسيسه هو وإليزابيث.

وقضى فيليب معظم أشهره الأخيرة في عزلة مع الملكة في قلعة وندسور ، حيث اجتاحت جائحة فيروس كورونا العالم. في واحدة من آخر أعمالهما الرئيسية معًا ، تم تطعيم الزوجين ضد COVID-19 في يناير 2021.