الجمعة 2 ديسمبر 2022 11:35 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
توماس مولر نجم منتخب ألمانيا يعلن اعتزاله اللعب دوليا بعد وداع كأس العالماليابان تهزم إسبانيا وتتصدر المجموعة الخامسة وتضرب موعدًا مع كرواتياألمانيا تهزم كوستاريكا برباعية وتودع كأس العالم من دور المجموعاتجنابرى يسجل أول هدف بضربة رأسية لألمانيا في المونديال منذ 8 سنواترئيسة قسم أشعة بجامعة القاهرة: رمسيس الثانى كان عنده أتب والمحنطين كسروا رقبتهرئيس مدينة مرسى علم : استقبل لجنة من الإدارة العامة لتنمية القرية بالمحافظةمنتخب إسبانيا يتقدم على اليابان بهدف موراتا بالشوط الأول في كأس العالم 2022كأس العالم 2022.. ألمانيا تتقدم على كوستاريكا بهدف جنابري فى الشوط الأولافتتاح فاعليات المؤتمر العلمي والعملي الابتكار ، الاستثمار الأخضر وريادة الأعمال فى المقاصد السياحية المصرية الواعدةألمانيا ضد كوستاريكا.. جنابرى يسجل الأول للماكينات بالدقيقة العاشرة.. فيديوالرئيس السيسي: حياة كريمة حلمنا كلنا وبدأنا بالقرى الأكثر احتياجا في البنية التحتيةالرئيس السيسي: تكلفة تنفيذ مشروعات حياة كريمة تتخطى تريليون جنيه

ثقافة

في معرض مكتبة الإسكندرية..

إبراهيم عبد المجيد: الفن والأدب اتجاهات نسبية ليست مطلقة

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته السابعة عشر، عُقد ندوة تحت عنوان: "مبدعون وجوائز" تحدث فيها الكاتب والروائي إبراهيم عبد المجيد، ود. جمال ياقوت أستاذ الإخراج بقسم المسرح، والمستشار والروائي حسام العادلي، وقدمت الندوة د. سحر شريف، وكيل كلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

تناول إبراهيم عبد المجيد تفاصيل عوالمه الروائية قائلا إن شخصياته الروائية هي التي تتحكم في أسلوبه الأدبي فالشخصية تفرض على الكاتب كيف تتكلم وهي التي تصنع النهايات، وأضاف أن التخطيط لنهاية رواية ما يتم باستخدام العقل ويحكمها المنطق. وأضاف عبد المجيد أن الفن والأدب اتجاهات نسبية ليست مطلقة فلكل شخص احساسه المختلف. ونصح ابراهيم عبد المجيد الكتاب بالقراءة في المذاهب الأدبية مؤكدًا على أن الكاتب يحتاج إلى دراية كبيرة بالفنون الأخرى.

وعلى جانب آخر تناول جمال ياقوت أزمة الكتابة المسرحية وقلة جودة النصوص المقدمة إلى المسرح وضرب مثلا بمسرحية بيت الدمية التي يعاد تقديمها كل فترة ورغم هذا يحضرها الجمهور لجودة النص الأصلي ولأن الجمهور يرغب في معرفة مدى جودة المعالجة.

وأضاف ياقوت إن الورش لم تحل مشكلة الكتابة، ولا تصنع مبدعين، لكنها فقط تنظم الإبداع في شكل مهني مطلوب.

وحول الممثلين قال ياقوت إن حرية الممثل مسموح بها إلى أن تتعدى رؤية المخرج، وذلك حتى لا يفقد العمل وحدته.

وحول عالمه الروائي قال حسام العادلي أنه حينما يكتب لا يتحدث عما يخص مهنته كقاضي، مُضيفاً أن القانون انضباطا إنسانيًا لا يمكن الخروج عليه.