السبت 20 أبريل 2024 05:23 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناشئو التنس يحتفظون بلقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي ورشة عمل عن ترشيد المياه فى الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية برئاسة العسومي.. الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي مرافعة النيابة في رشوة مياه أسوان: نفوس أعلاها الله قدرا وقامة فأثروا الرشوة والخيانة التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الأهلي ومازيمبي وصول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة للعلاج بمستسفيات جامعة أسيوط النائب هاني العسال: استخدام أمريكا حق الفيتو يمنح شرعية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.. وإهدار للحق الفلسطيني المشروع محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لازالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة”

ثقافة

في معرض مكتبة الإسكندرية..

إبراهيم عبد المجيد: الفن والأدب اتجاهات نسبية ليست مطلقة

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته السابعة عشر، عُقد ندوة تحت عنوان: "مبدعون وجوائز" تحدث فيها الكاتب والروائي إبراهيم عبد المجيد، ود. جمال ياقوت أستاذ الإخراج بقسم المسرح، والمستشار والروائي حسام العادلي، وقدمت الندوة د. سحر شريف، وكيل كلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

تناول إبراهيم عبد المجيد تفاصيل عوالمه الروائية قائلا إن شخصياته الروائية هي التي تتحكم في أسلوبه الأدبي فالشخصية تفرض على الكاتب كيف تتكلم وهي التي تصنع النهايات، وأضاف أن التخطيط لنهاية رواية ما يتم باستخدام العقل ويحكمها المنطق. وأضاف عبد المجيد أن الفن والأدب اتجاهات نسبية ليست مطلقة فلكل شخص احساسه المختلف. ونصح ابراهيم عبد المجيد الكتاب بالقراءة في المذاهب الأدبية مؤكدًا على أن الكاتب يحتاج إلى دراية كبيرة بالفنون الأخرى.

وعلى جانب آخر تناول جمال ياقوت أزمة الكتابة المسرحية وقلة جودة النصوص المقدمة إلى المسرح وضرب مثلا بمسرحية بيت الدمية التي يعاد تقديمها كل فترة ورغم هذا يحضرها الجمهور لجودة النص الأصلي ولأن الجمهور يرغب في معرفة مدى جودة المعالجة.

وأضاف ياقوت إن الورش لم تحل مشكلة الكتابة، ولا تصنع مبدعين، لكنها فقط تنظم الإبداع في شكل مهني مطلوب.

وحول الممثلين قال ياقوت إن حرية الممثل مسموح بها إلى أن تتعدى رؤية المخرج، وذلك حتى لا يفقد العمل وحدته.

وحول عالمه الروائي قال حسام العادلي أنه حينما يكتب لا يتحدث عما يخص مهنته كقاضي، مُضيفاً أن القانون انضباطا إنسانيًا لا يمكن الخروج عليه.