السبت 20 أبريل 2024 12:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

ثقافة

تحذير من ”ثقافة الترند”.. في ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته السابعة عشر، نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان: «ثقافة الترند»، تحدث فيها كل من: الكاتب الصحفي حسام عبد القادر، والصحفي أحمد عصمت، وأدارها الصحفي محمد عبد الرحمن رئيس تحرير موقع إعلام دوت كوم.

قال محمد عبد الرحمن إن الترند هو نفسه قضايا الرأي العام، مُضيفًا أن الفرق بين الرأي العام والترند، أن الرأي العام كانت تصنعه الصحافة، ولكن الترند غير محدد المسافة أو التعليق.

وأكد عبد الرحمن أنه ليس ضد مبدأ البث المباشر «اللايف»، لكن يجب أن يكون هناك مهارات أخرى مثل المونتاج أو الإنفوجرافيك.

وأشار حسام عبد القادر إلى أن الترند يصل إلى خارج الدولة، مُقارنًا بين الأحداث في مصر وأحداث في الدول الأخرى.

وأكد على أن الصحافة المصرية يجب أن تهتم بالمستويين الأكاديمي والمهني، مُضيفًا أن ميثاق الشرف الصحفي أصبح مجرد حبر على ورق، ونحتاج لميثاق شرف يواكب عصرنا الحالي.

فيما أكد أحمد عصمت أن الترند هو صناعة، حيث يتم بناء توجهات كبيرة تتحول لنتائج تجلب أموالًا أو تبني رأي عام سلبي أو إيجابي.

وأضاف "عصمت" أن هناك نوعين من التسويق، السلبي والإيجابي، موضحًا أن «الميديا» لا تصنع الترند ولكنها تسعى وراءه.

وفيما يخص الترند الموجه، قال عصمت إنه يقوم على التغييب أكثر من التوعية، وهناك دول قامت بسجن كل من ينشر أخبار من شأنها أن تهز قيم المجتمع وثوابته.

وأضاف أن الترند تتم صناعته عن طريق أخذ أفكار يوافق الفرد عليها وأفكار لا يوافق عليها، فيتم تكرار هذه الأفكار، إلى أن تؤثر في الفرد سلوكيًا، وهو ما يندرج تحت مسمى "الحرب النفسية".