الخميس 6 أكتوبر 2022 09:49 مـ 11 ربيع أول 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس التحريرأسامة شرشر
مناشدات لانتشال جثة رضيع غرق في مصرف مركز مشتول السوق بالشرقيهبالصور النهار تشارك في أحد أقوى حملات الرقابة على الأغذية بالشرقيةدوري أبطال إفريقيا| بعثة الأهلي تصل مطار الحبيب بورقيبة بالمنستيررئيس مدفعية بورسعيد: كان لدينا أسلحة رصد حديثة حققت النصرتصعيد خطير.. زيلينسكي يدعو الناتو لشن ضربات استباقية ضد روسياميدفيديف: دوائر الجحيم الأوروبية فشلت في تمزيق روسياالاتحاد الروسي: مستعدون لوقف الأعمال العسكرية في أوكرانيا ولكن بشروطالصحة العالمية: وفاة 29 شخصا وإصابة 63 آخرين بفيروس إيبولا في أوغنداروسيا تستدعي السفير الفرنسي للمطالبة بتوضيحات حول تقديم باريس أسلحة لأوكرانياأمريكا تفرض عقوبات على 7 مسئولين إيرانيين بسبب قمع الاحتجاجاتالسويد: الأضرار بخطى أنابيب ”نورد ستريم” نجمت عن وقوع تفجيراترئيس جامعة الزقازيق يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والقوات المسلحة والشعب المصرى بالذكرى ال ٤٩ انتصارات حرب أكتوبر المجيدة

عربي ودولي

الرئيس الروسي: عدم إعادة كندا لتوربينات ضخ الغاز يعود لرغبتها في غزو السوق الأوروبية بموارد الطاقة

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن كندا ترغب في دخول السوق الأوربية بما تملكه من نفط وغاز، مشيرا إلى أن هذا هو سبب عدم إعادة هذا البلد لتوربينات ضخ الغاز الطبيعي إلى روسيا.

وقال بوتين، خلال منتدى"أفكار قوية لعهد جديد"، اليوم الأربعاء: "ماكينة تحتاج إلى صيانة دورية، وكندا لا تعيدها، لأنهم فرضوا عقوبات على شركة "غازبروم"، مع أن المصنع ملك لشركة "سيمينز" الألمانية.

وأضاف الرئيس الروسي:"سأقول لكم لماذا فعلت كندا ذلك، لأنها منتجة للنفط والغاز وتخطط لغزو السوق الأوروبية"، مشيرا إلى أن قرار كندا بتأجيل عودة التوربينات الخاصة بشركة خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي" ليس قرارا سياسيا ولا علاقة له بالعملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وكانت شركة "غازبروم" الروسية خفضت منذ منتصف يونيو الماضي ضخ الغاز عبر خط " التيار الشمالي" بنحو 60 في المائة بسبب مشاكل صيانة توربينات الغاز في محطة "بورتوفايا" الروسية ورفض السلطات الكندية إعادة المعدات بعد صيانتها هناك.

يُذكر أن السلطات الكندية أدرجت قطاعات التعدين وبناء الماكينات والنقل إلى قائمة الصناعات الروسية الخاضعة للعقوبات على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وباتت قائمة العقوبات الكندية على روسيا، تضم تصدير المعادن الحديدية وإنتاج المنتجات المعدنية الجاهزة وأجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات والبصريات والمعدات الكهربائية ووسائل النقل، بما في ذلك النقل البري وأنابيب خطوط نقل النفط والغاز، ومنعت كندا كذلك تقديم بعض الخدمات الصناعية لقطاعات النفط والغاز والكيماويات وبناء الماكينات في روسيا.