11 أغسطس 2022 05:29 14 محرّم 1444
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
مدرب الاتحاد المنستيري: الأهلي يمر بمرحلة انتقالية ولكنه يظل الأفضل فى أفريقياحسام حسن: كنت حاسس إنى هخسر من الأهلى بنسبة 99%زاخاروفا تعليقا على تصريحات بيلوسي: لا يحق للولايات المتحدة أن تتحكم في مصير الدول والشعوبالخارجية الصينية: الولايات المتحدة الأمريكية تحشد القوات لخلق أزمة جديدة في مضيق تايوانالسيطرة على حريق هائل في مستودع للنفط في كوباالخارجية الروسية: موسكو قلقة من تصاعد العنف في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيليقفة وبن عيفية يدعمان صفوف إيسترن كومبانى أمام الأهلى في الدورىهدفان يفصلان أحمد سيد زيزو عن لقب الأكثر تهديفا فى موسم واحد للزمالكريال مدريد يتوج بكأس السوبر الأوروبى للمرة الخامسة فى تاريخهالأهلي يفوز على المصري البورسعيدي بثنائية نظيفة في مباراة مثيرةجامعة الملك سلمان الدولية تطرح منح دراسية بنسبة خصم مُحددة للحاصلين على الثانوية العامةالنائب العام يأمر بحبس إسلام محمد المتهم بقتل سلمى بهجت
عربي ودولي

بعد مأساة تكساس الأمريكية.. كيف تكون التكنولوجيا مفتاحا للتعامل مع مهربي البشر؟!

النهار

لا يزال تهريب البشر يمثل مشكلة مميتة وكان اكتشاف مروع في تكساس هذا الأسبوع ، حيث عثر على أكثر من 50 مهاجرا ميتا في مقطورة شاحنة مهجورة في منطقة نائية في سان أنطونيو وتقود وزارة الأمن الداخلي الأمريكية الآن التحقيق في كيفية حدوث هذه المأساة.

كانت سان أنطونيو موقعًا لمأساة مماثلة في عام 2017 ، عندما توفي 10 مهاجرين ، وتم العثور عليهم مع العشرات من الأشخاص الآخرين في مقطورة عديمة التهوية تُركت جالسة في حرارة الصيف في موقف سيارات تثير حادثة هذا الأسبوع مرة أخرى أسئلة حول أفضل السبل لوقف أحداث تهريب البشر هذه.

وتظهر الأبحاث أن سوق خدمات تهريب الأشخاص ، في معظم الحالات ، لا تهيمن عليه الهياكل الإجرامية الشبيهة بالمافيا التي احتكرت جميع أنشطة التهريب من المصدر إلى بلد المقصد. بدلاً من ذلك ، توجد في العديد من المناطق سوق معقدة لخدمات التهريب شديدة التباين التي يقدمها عدد كبير من مقدمي الخدمات ، والتي يمكن للمهاجرين المحتملين الاختيار من بينها أو إجبارهم على الانضمام إليها.

ومن المهم أن ندرك أن هناك طرقًا مختلفة للتهريب عن طريق البر. هناك شبكة اتصالات متنامية تبث معلومات مهمة ، مثل البلدان التي يسهل دخولها وأين تكون الحدود مفتوحة للانتهاك أو التي تم إغلاقها. تؤثر هذه المعلومات على عمليات صنع القرار لبعض شبكات تهريب البشر. أصبح تتبع خدمات النقل الخاصة بهم عبر الإنترنت ومرحلة التجنيد الخاصة بالتهريب ، والتي غالبًا ما تتم عبر تطبيق Viber ، جزءًا من المشهد الذي يحتاج المسؤولون إلى معالجته ، ويمكن أن يوفر فهم استخدام الرموز التعبيرية في الرسائل الإلكترونية وعلى صفحات الويب أجزاء قيمة من المعلومات.

ويعتبر تهريب البشر عبر أنظمة النقل مصدر قلق كبير في السياق الأوسع لأساليب الهجرة غير المشروعة. تظهر الأبحاث أن هناك شبه إجماع على أن تهريب الأشخاص يعتمد على سلسلة من الشبكات المدمجة اجتماعيًا ، بدلاً من المنظمات الهرمية والمقيدة بقواعد.

لقد استمر الكثير من الأبحاث لدحض أطروحة الجريمة المنظمة ، أو على الأقل تم تعديلها بدرجات كبيرة، كان الكثير من الانتقادات الموجهة لأطروحة الجريمة المنظمة مبررًا ، حيث لم يتم ملاحظة منظمات التهريب المنظمة جيدًا وربما لم تلعب أبدًا دورًا رئيسيًا في تهريب البشر. يعمل المهربون كعوامل وسيطة مهمة متضمنة في الأسواق العالمية الأوسع للهجرة.

ومزيج النقل والتكنولوجيا في صناعة التهريب هذه. على الرغم من أن بعض البلدان تستخدم أنظمة أشعة سينية متطورة للهيكل السفلي وفرق K-9 ، فإن نقطة الانطلاق الأصلية لحلقات التهريب أمر حيوي للكشف.

و يذكر أن بعض المآسي حدثت بمجرد وصول ضحايا التهريب إلى وجهتهم النهائية، وكان حدث سان أنطونيو 2017 بسبب عملية تهريب محلية ، والتي كانت قادرة على تحميل المهاجرين في شاحنات بشكل متكرر أكثر مما تستطيع الجمارك ووكالات إنفاذ القانون مواكبة ذلك.

وتتعلق معالجة تهريب البشر بطريقة عمل المهربين وتنظيمهم الاجتماعي ، وكذلك علاقة ذلك بإدارة أنشطتهم أو تجريمها. الحاويات والصناديق الأخرى الشبيهة بصناديق النقل البشري ليست غير إنسانية فحسب ، بل هي مشكلة ربما يمكن معالجتها بشكل أفضل من خلال المزيد من متطلبات الكشف عن تحديد الترددات الراديوية ، والمعروفة باسم RFID يعد استنساخ لوحات الترخيص مشكلة رئيسية حيث يستخدمها المهربون لتجنب التعقب من قبل سلطات إنفاذ القانون، وقد تؤدي إضافة حل تقني لهذه المشكلة إلى تقليل الحوادث.

أخيرًا ، يمكن أن تكون قدرة مجموعات المناصرة على المساعدة في منع المهاجرين من دخول النظام في المقام الأول مفيدة ، ويمكن للبناء على البرامج المصممة من قبل المنظمات غير الحكومية المساعدة في معالجة قضايا نقطة المنشأ عن طريق إيقاف المهاجرين قبل دخولهم في نظام النقل. في السنوات الأخيرة ، قامت بعض الجهات الفاعلة بمرافقة وتسهيل عبور العائلات المهاجرة لتجنب قطاع النقل والبناء على هذه الجهود مهم لواضعي السياسات.

بشكل عام ، قد توفر معرفة شبكات الاتصالات وشاحنات التتبع حلولًا ممكنة من حيث تقليل نقل المركبات ، الأمر الذي من المأمول أن يساعد في منع المآسي مثل تلك التي شوهدت في تكساس ، ولا يوجد حل واحد سيوقف هذه المآسي من الحدوث ولكن يمكن تقليل احتمالية حدوثها مع توحيد الجهود في التتبع والاستخدام الأفضل للتكنولوجيا والعمل الاجتماعي.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري