1 يوليو 2022 13:26 2 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تموين وتجارة الإسكندرية ترفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المباركالدقهلية: شاب بالثانوي الأزهري ينتحر بإلقاء نفسه بالبحر الصغير بسلامون القماشالشرقية: ” تموين بلبيس” يشن حملات تفتيشية على محال الجزارة والمخابزتطور الحرب: أسراب الطائرات بدون طيار تسيطر على سماء المعاركوول ستريت جورنال: كيف تحقق الصين استفادة من الصراع الروسي الأوكراني؟البنتاغون يراجع مقترحات قدرات أسلحة جديدة لقتال أوكرانيا ضد روسياتعرف على حكام مباراة المقاولون والجونة بكأس مصروول ستريت جورنال: كيف تحقق الصين استفادة من الصراع الروسي الأوكراني؟فايننشال تايمز: ارتفاع قيمة الدولار تؤثر على الاقتصادات الناشئة وتجعل العالم أكثر فقرًاوزير خارجية فنلندا :سنتعاون قريبا مع تركيا في مجال مكافحة أنشطة المنظمات الإرهابيةرئيس الوزراء المجري: نرفض أي مقترحات تجعل من الصعب علينا الحصول على الغاز الروسياندلاع «حرب أشباه الموصلات» بين الصين والولايات المتحدة
تقارير ومتابعات

صحيفة غربية تكشف عن صدمة قوية في بيان عائلة مبارك.. وتطرح سؤالا صعبا!

النهار

لأول مرة منذ الإطاحة بالرئيس الراحل حسني مبارك من سدة الحكم قبل 11 عاما، يظهر نجله جمال مبارك متحدثا في مقطع مصور عن "براءة" عائلته من كل اتهامات الفساد المالي التي لم تثبتها الجهات القضائية خارج البلاد.

لكن حديث الابن، الذي كان قبل أكثر من عقد من الزمان في قلب جدل يتعلق بنية والده توريثه الحكم بعد ظهوره على الساحة السياسية، أثار جدلا واسعا حول مصدر الأموال التي تم الكشف عن امتلاك العائلة لها في بنوك سويسرية، وتكهنات حول رغبته بالعودة إلى المشهد السياسي المصري.

الجدل الواسع شهد أيضا استدعاء الحكم القضائي النهائي الذي أصدرته محكمة مصرية قبل سبع سنوات بحق مبارك ونجليه علاء وجمال بالسجن لمدة ثلاث سنوات بعد إدانتهم فيما عُرف بقضية "فساد القصور الرئاسية".

وفي كلمة، نشرتها عائلة الرئيس الراحل حسني مبارك على وسائل التواصل الاجتماعي، قال جمال مبارك إن "عائلته تحملت ادعاءات كاذبة للتشهير بها، ولم تثبت التحقيقات القضائية المستفيضة أي نشاط غير مشروع لها طيلة عشر سنوات".

وأضاف مبارك الابن، في المقطع المصور الذي زادت مدته على عشرين دقيقة، تحدث خلاله بالإنجليزية والعربية: "لقد كانت رغبة والدي الراحل أن يتم شرح هذه الإجراءات للعالم بأسره، لكن رحيله قبل انتهاء الإجراءات يجعلني أحمل هذا العبء بكل فخر والتزام".

تساؤلات عن توقيت البيان

وتساءل الإعلامي إبراهيم عيسى، في تصريحات صحفية: «لماذا الآن، ولماذا قراءة البيان باللغة الإنجليزية؟ ولماذا خصص رسالته العاطفية لوالده الراحل باللغة العربية؟»، معتبرا أن هذا البيان بمثابة أقوى هجوم على القضاء المصري.

وقال عيسى: من حق جمال مبارك كمواطن مصري الدفاع عن نفسه والتعبير عما بداخله، إذا ارتضى المجتمع أن الدولة تسمح بحرية الرأي والتعبير وتقبل التعدد والاختلاف، معقبًا: «لا إحنا مجتمع يسمح بتعدد الرأي والتعبير ولا إحنا دولة بتقبل الاختلاف ببساطة، لذا فإن ظهور جمال مضاعف».

وأبدى تساؤلاته حول ظهور جمال مبارك: «هل استأذن في هذا البيان؟ هل الدولة المصرية كانت تعرف أطرافا أو نصا لهذا البيان؟»، مضيفًا أن هذا البيان أقوى هجوم على القضاء المصري شهدته مصر منذ زمن طويل.

وتابع: «أنا لا أصادر حق أحد في الحديث والتعبير عن رأيه، لا السيد علاء مبارك ولا السيد جمال مبارك ولا أي حد يقول رأيه ويتكلم»، مؤكدًا أن جمال مبارك ظهر في البيان شديد الدماثة والاحترام.

وذكر أن المحنة التي مر بها أبناء مبارك بعد ثورة 25 يناير والمحاكمات والملاحقات ووقوفهم في قفص الاتهام ثم وجودهم في السجن، أظهر لدى هذين الرجلين معدن أصيل قوي وأن لديهم تحمل وصبر وعلى درجة من الصلابة والتماسك.

صدمة الإعلام الغربي:

فيما تساءلت صحيفة "تليجراف" البريطانية عن مصدر ثروة عائلة مبارك والتي تقدر بحوالي 400 مليون فرانك سويسري، وهو ما يقارب 450 مليون دولار، إلى جانب 80 مليون دولار في حساب آخر كشفتها بعض التسريبات عن وثائق تخص أحد البنوك السويسرية الشهيرة، وكذلك وجود 195 مليون فرانك سويسري في حساب آخر- لبعض الوقت- تخص نجلي مبارك، ضمن وثائق مسربة عن أموال مهربة لأمراء وشخصيات عربية وأجنبية أخرى.

وطالبت الصحيفة البريطانية عائلة مبارك بالكشف عن مصدر هذه الأموال، وذلك بهدف تبرئة الذمة المالية وإظهار الحقيقة وإنصاف العدالة التي تحدث عنها بيان عائلة الرئيس الراحل، خاصة أن جمال مبارك كان قد حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات في قضية إهدار الأموال المخصصة لترميم ا"الرئاسية"، وهي القضية الشهيرة بـ"قضية القصور الرئاسية"، هذا إلى جانب الإدانة في قضية "التلاعب في البورصة".

واعتبرت الصحيفة الغربية الشهيرة أن بيان عائلة مبارك جاء ناقصا، وكان يجب أن يجيب عن سؤال مهم وهو: "من أين لك هذا؟!".

عائلة مبارك جمال مبارك تليجراف
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري