الجمعة 19 أبريل 2024 02:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أستاذ قانون دولي: الهجمات الإسرائيلية داخل الدول المجاورة تشكل جريمة عدوان يهدد السلم والأمن خبير دولي: على المجتمع الدولي مقاطعة إسرائيل وتفعيل نظام الجزاءات ضدها لإجبارها على احترام القانون دوري أبطال إفريقيا | ربيعة: لا ننظر للتاريخ... ونركز دائمًا على تحقيق الفوز وزيرة التعاون الدولي تعقد لقاءات مكثفة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) لدفع تمكين القطاع الخاص في مصر قبل مباراة الأهلي ومازيمبي.. كولر يتحدث عن هزيمة القمة وموقف بيرسي تاو في استجابة سريعة للمرضى.. محافظ قنا يأمر بتزويد مستشفى دشنا المركزى ب 12 ماكينة غسيل كلوي جديدة صفحات النجوم تتحول إلى سرادق عزاء لوداع عمدة الدراما صلاح السعدني 4 مصابين في مشاجرة بحي الزهور ببورسعيد أسيوط” إرتفاع معدلات توريد القمح المحلى الى 510 طن قمح بـ 28 شونة ومركز تجميع محافظة أسيوط تقيم احتفالية كرنفالية ومسيرة للوحدة الوطنية والشباب بمناسبة العيد القومى للمحافظة الصحة: فحص 432 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة مفاجأة صادمة أقاربه بينهم.. القبض على المتهمين بقتل شاب بسبب الثأر في قنا

حوادث

بعد قرار النيابة العامة.. مصادر: انتهاء التحفظ على أموال علاء وجمال مبارك ولا اتهامات جديدة

كشفت مصادر قضائية وقانونية مطلعة، أثر قرار المستشار النائب العام الصادر بإنهاء منع أسرة الرئيس الراحل حسني مبارك من التصرف في أموالهم في قضية اتهامهم بغسل الأموال، على القضية المنظورة أمام المحكمة الاقتصادية التي ما تزال متداولة، مؤكدة أن علاء وجمال وأسرتهما لا يواجهون أية قضايا أو قرارات تحفظ أخرى.

وتنظر المحكمة الاقتصادية طلب النائب العام بتأييد الأمر الوقتي بمنع علاء وجمال مبارك وأسرتهما من التصرف فى أموالهم، حيث قررت الجلسة السابقة، التأجيل لـ7 سبتمبر المقبل.

وأوضحت المصادر لـ«الشروق»، أن أساس القضية المنظورة أمام المحكمة الاقتصادية، هو نظر طلب النيابة بالحكم بمنع علاء وجمال مبارك وأسرتهما من التصرف فى أموالهم، مشيرة إلى أنه بموجب قرار النيابة برفع المنع، تصبح الدعوى على غير محل؛ لأنه لم يعد هناك حاجة للمنع بالأساس؛ لزوال الطلب من النيابة صاحبة الطلب.

ووفقا للمصادر، ستنهي المحكمة الاقتصادية الدعوى بعد قرار النائب العام، مشددة على أن علاء وجمال وأسرتهما باتوا لا يواجهون حاليا أية اتهامات أو قرارات من شأنها أن تمنعهم من التصرف فى الأموال، وهو ما سيتيح لهم التصرف فى أموالهم وحساباتهم بالبنوك المحلية المختلفة.

ووافق المستشار النائب العام على إنهاء أثر منع أسرة الرئيس الراحل حسني مبارك من التصرف في أموالهم؛ وذلك فى اتهامهم بقضية غسل الأموال التي تحمل الرقم 70 لسنة 2014 حصر غسل أموال، المقيدة برقم 62 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

وشمل القرار إنهاء أثر المنع لكل من علاء مبارك وزوجته هيدي محمد مجدي راسخ، وابنه القاصر عمر، وجمال مبارك وزوجته خديجة يحيى الجمال، وابنيه القاصرين فريدة ومحمود.

وفي نفس السياق، أحاط المستشار رئيس إدارة الأموال المتحفظ عليها، البنك المركزي، بقرار النائب العام؛ وذلك لاتخاذ إجراءات إنهاء أثر منع التصرف، ما لم تكن إحدى الجهات الأخرى قد أصدرت أمرا بغير ذلك.

الجدير بالذكر النائب العام أصدر الأمر رقم 98 لسنة 2020 في القضية رقم 70 لسنة 2014 حصر أموال والمقيدة برقم 62 لسنة 2012 حصر أمن الدولة العليا بمنع كل من علاء مبارك، وجمال مبارك، وزوجته خديجة الجمال وطفليه القصر فريدة ومحمود، مؤقتا من التصرف في أموالهم الشخصية أو العقارية وذلك بالبيع أو التنازل أو الرهن أو ترتيب أية حقوق شخصية أو عينية عليها وذلك بجميع البنوك العاملة بجمهورية مصر العربية.

ولم يتضمن المنع آنذاك أرصدة الشركات التي يساهمون فيها سواء كانت أموالا نقدية أو منقولة أو سائلة أو أسهم أوسندات أو صكوك أو خزائن أو ودائع مملوكة لهم بالبنوك والشركات.