السبت 4 مايو 2024 10:17 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ألمانيا: إعطاء 30 مليون جرعة تطعيم كورونا بحلول نهاية العام

أعلنت الحكومة الألمانية، تحقيق هدفها الذي كانت وضعته منتصف الشهر الماضي والرامي إلى إعطاء 30 مليون جرعة تطعيم بحلول نهاية العام.

ويسعى شولتس إلى إعطاء 30 مليون جرعة تطعيم أخرى بحلول نهاية يناير المقبل بحيث يصل معدل التطعيم إلى 80% بمعنى أن يكون قد حصل أربعة من كل خمسة أشخاص على جرعة واحدة على الأقل من التطعيم.

وقال متحدث باسم الحكومة في تصريحات صحفية اليوم:" الحكومة تسعى إلى وصول معدل التطعيم إلى 80% بحلول نهاية يناير"، وكانت الحكومة أعلنت قبل عيد الميلاد أنها تسعى إلى تحقيق هذا الهدف بحلول السابع من الشهر المقبل.

كانت بداية الحملة متباطئة والسبب في ذلك ندرة اللقاحات وذلك قبل أن يتوافر اللقاح بكثرة على مدار الربيع الماضي وزادت سرعة التطعيم على نحو ملحوظ عندئذ.

وتراجع الاهتمام بالتطعيم بشكل ملحوظ مع حلول نهاية الصيف وفي الخريف حيث كان العديد من الناس تلقوا التطعيم مرتين فيما استمر آخرون في رفض أخذ التطعيم. وعادت الحملة مرة أخرى إلى قوتها مع تصاعد الموجة الرابعة للوباء وما اقترن به من تشديد القواعد والتوصية بأخذ الجرعة التنشيطية.

يذكر أن نصف الناس في ألمانيا غير راضين عن تنظيم حملة التطعيم حيث أظهرت نتائج استطلاع لمعهد "يوجوف" بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن 19% من سكان ألمانيا "غير راضين بشدة" و31% من سكان ألمانيا "غير راضين إلى حد ما" عن الحملة. في المقابل قال 36% إنهم "راضون إلى حد ما" وقال 7% إنهم "راضون بشدة" عن الحملة.

وحسب البيانات الصادرة اليوم، فإن ما لا يقل عن 9ر58 مليون شخص في ألمانيا أخذ جرعتين للتطعيم أو الجرعة الوحيدة من لقاح جونسون آند جونسون، وذلك بنسبة تبلغ 8ر70% من إجمالي عدد سكان البلاد. فيما وصلت نسبة الحاصلين على جرعة واحدة على الأقل إلى 8ر73%.

وأظهرت لوحة التطعيم الخاصة بمعهد روبرت كوخ لأبحاث الفيروسات أن عدد غير الملقحين في ألمانيا يبلغ حاليا 7ر21 مليون شخص بنسبة 2ر26% من السكان منهم 4 مليون شخص في الشريحة العمرية حتى أربع سنوات (بنسبة 8ر4% من السكان) وهذه الشريحة العمرية لا يتوافر لها لقاح للتطعيم.

وبلغ إجمالي ما حصلت عليه ألمانيا من جرعات لقاح كورونا منذ بدء حملة التطعيم وحتى التاسع عشر من الشهر الجاري 9ر159 مليون جرعة منها 3ر116 مليون جرعة من لقاح بيونتيك/فايزر، و9ر23 مليون جرعة من لقاح موديرنا و4ر14 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا و2ر5 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون.