السبت 20 أبريل 2024 10:59 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
انطلاق النسخة الثانية عشرة من بطولة الجونة الدولية للاسكواش البلاتينية للرجال والسيدات بمشاركة 96 لاعبا من 22 دولة إصابة 16 شخص في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع الأهلي في ضيافة مازيمبي..إليكم التشكيل المتوقع وموعد اللقاء والقنوات الناقة توريد 2608 أطنان قمح لصوامع وشون كفرالشيخ وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة الصحة النفسية و«أوتيزم سبيكس» العالمية تحسين جودة الخدمات المقدمة للأطفال والمراهقين مراقبة الأغذية بالدقهلية تحرر 213 محضراً ضمن حملاتها التفتيشية ”أمن القليوبية” يضبط المتهم بقتل الطفل المذبوح بشبرا الخيمة السيتي يصطدم بتشيلسي.. إليكم مواعيد مباريات اليوم القنوات الناقلة مصطفى قمر وحميد الشاعري يشعلان حفل زفاف نجل الفنان محمد فؤاد.. أعرف التفاصيل ”أمل حياتي” كوكب الشرق تشدو على مسرح ساقية الصاوي.. 2 مايو الأوبرا المصرية تقدم حفلا لإحياء ذكرى الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.. تفاصيل

أفريقيات

المخرجة المغربية فاطمة بوبكدي تحصد الجائزة الأولى في مهرجان «الشاشات السوداء» السينمائي الكامريوني

فازت المخرجة المغربية فاطمة بوبكدي بالجائزة الأولى في مهرجان «الشاشات السوداء» ا Ecrans Noirs السينمائي المنعقد في ياوندي عاصمة الكاميرون، في فئة الفيلم الروائي عن فيلم "أناطو".
يتناول فيلم عن فيلم "أناطو" فكرة الاعراق المختلطة وهوية أصحاب الاعراق المختلطة.
حصلت جلوري مونونكو على جائزة أفضل ممثلة أفريقية وفازت نارسيس واندجي بجائزتين، لأفضل فيلم كاميروني وأفضل سيناريو. حيث تم عرض أكثر من 70 فيلما وتنافس 25 فيلما في هذه النسخة التي سلطت الضوء على ثراء السينما الأفريقية ودعوتها للتحرر.
وعن الفليم المغربي قال المخرج الكاميروني نارسيس واندجي:
"إنه حقًا رائع ولكن الأهم من ذلك كله أن العاطفة هي التي تحركنا، هي التي تدفعنا، وتوجهنا طوال عملية صنع الفيلم. وحقيقة أننا نتلقى هذا الفيلم الهام بشكل كبير لنا، أعني الجائزة".
كانت عروض الأفلام والمناقشات والاتصالات بين المنتجين والمخرجين والممثلين جزءًا من الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان "الشاشات السوداء"؛ حيث تم طرح مسألة احتياج السينما الأفريقية للدعم كإحدى النتائج التي انبثقت عن هذه اللقاءات.
قال المخرج السينمائي بوشايب المسعودي "لقد أجريت مناقشات كثيرة مع العديد من الشباب وهذا يؤلمني لأنه لا توجد طرق كثيرة لمساعدتهم. على الدولة أن تستثمر الكثير في هذا المجال". حيث يشارك بفيلم «أمغار» ضمن فئة «الفيلم الوثائقي الدولي». ويتناول «أمغار» في 61 دقيقة جانبا من الموروث الثقافي المغربي.
فيروس كورونا كان له تأثير على الحضور؛ هذا العام مقارنة بالعام السابق أجبر الوباء المنظمين على تقليل عدد الزوار. لكنك تعلم أنه في الوقت الحالي، هناك العديد من الأحداث التي تنظمها الكاميرون، وتستعد لها أهمها كاس الامم الافريقية. مما دعا الدولة لتكريس جهودها لهذا الحدث على حساب باقي الفعاليات الهامة ومنها مهرجان "الشاشات السوداء".
يضيف مراسل أفريكا نيوز لامبرت نغوانفو:
"ينتهي الحدث الكبير لمحبي السينما بملاحظة أمل. أمل يرسم مستقبلًا أفضل للسينما الأفريقية. ومع ذلك، لاحظنا انخفاضًا في الحماس من الزائرين هذه المرة مقارنة بالدورات السابقة. وبالنسبة لمنظمي المهرجان، فإن جائحة كوفيد تركت -19 علامة فارقة".
تأسس مهرجان ”الشاشات السوداء“ في عام 1997 على يد المخرج باسيك با كوبهيو، ويقام كل عام في ياوندي. ويهدف المهرجان نشر الثقافة السينمائية بدول إفريقيا الوسطى.