الخميس 28 مارس 2024 05:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أفريقيات

القيادة الاثيوبية مرعوبة من دعوات «الحكومة الانتقالية»

صرح مركز قيادة حالة الطوارئ الاثيوبي "يجب اتخاذ تدابير ضد أولئك الذين ينغمسون في أنشطة لتشكيل حكومة انتقالية أو أي شكل آخر من أشكال الإدارة خارج الإطار الدستوري". كما يحظر بث معلومات عن الأنشطة العسكرية والعمليات القتالية من قبل أي شخص، بما في ذلك الأفراد المدنيين والعسكريين بخلاف الهيئة المرخص لها من قبل مركز القيادة.
كررت قيادة العملية بند حالة الطوارئ المعلنة في 2 نوفمبر؛ تحذيرها لوسائل الإعلام من "دعم الجماعات الإرهابية بشكل مباشر أو غير مباشر" باستخدام حرية التعبير كذريعة في إشارة لجبهة تحرير التيجراي. وجاء في البيان أن "الأجندة الحالية لجميع الإثيوبيين هي إنقاذ بلدهم" مضيفًة "يجب ألا يتحدى كل فكر ونشاط هذا الهدف". علاوة على ذلك؛ نبه مركز القيادة دون ذكر اسمه، أولئك الذين يحاولون تشكيل حكومة انتقالية.
في البيان الذي يتضمن تفاصيل تقييم تنفيذ أحكام حالة الطوارئ، أعلنت قيادة العملية عن توجيهات لتعزيز تنفيذ الأحكام وإزالة العقبات في العملية.
وأشار مركز القيادة إلى أن من بين العقبات التي واجهها تنفيذ أحكام حالة الطوارئ؛ ارتداء أفراد الزي الرسمي لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية (ENDF) والشرطة الفيدرالية والإقليمية وكذلك القوات الخاصة وهم ليسوا من أعضائها. ومن ثم فقد شدد مركز القيادة للأجهزة الأمنية الإجراءات بحق أي شخص ليس من أفراد القوات الأمنية يتم العثور عليه وهو يرتدي هذا الزي ولا يحمل بطاقة عضوية حديثة.