الجمعة 19 أبريل 2024 08:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يختتم استعداداته لمباراة مازيمبي بأبطال إفريقيا قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغاني في الكونفدرالية منتخب الجولف للناشئين يطير إلى جنوب افريقيا السبت للمشاركة فى بطولة إفريقيا بينهما 8 من أسرة واحدة... مصرع وإصابة 16 شخص بحادث مروع بطريق شبرا بنها الحر رفع 570طن قمامه و 300طن اتربه وناتج تقليم أشجار ماس كهربائي يتسبب في حريق محدود بعدد من ملفات المنفعين بالتأمين الصحي ببورسعيد وكيل المديرية لشئون الرياضة يشهد احتفالية ”ها أنا أحقق ذاتي” بمركز التنمية الشبابية بالمنصورة وزير الصحة يوجه باستكمال فرش المركز الأفريقي لصحة المرأة بما لا يخل بالطراز الأثري التاريخي للمبنى جامعة المنوفية الأهليةتنظم ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ فقرات فنية وبدنية في مران الزمالك استعدادًا لدريمز الغاني بالكونفدرالية مكتبة الإسكندرية تطلق فعاليات المؤتمر الثالث للصحة النفسية سفير مصر بالكونغو يحضر مران الأهلي استعدادًا لمباراة مازيمبي

أفريقيات

جنوب أفريقيا : ارتفاع الاصابة بمتحور أوميكرون لـ100 اصابة

صرح وزير الصحة في دولة جنوب أفريقيا جو فاهلا بارتفاع عدد المصابين بالمتحور الجديد B1 المعروف بأميكرون مما سبب المزيد من القلق.

تسبب في هذا القلق ارتفاع الطفرات في الفايرس وانتشاره السريع في مقاطعات مثل جواتينج و ليمبوبو، مما سيؤثر بشكل أكبر على سبل العيش.

وكان العلماء في جنوب إفريقيا قد اكتشفوا نوعًا جديدًا من فيروس Covid-19 من شأنه أن يعرقل الجهود المبذولة للحد من الفيروس؛ حسبما أعلن مسؤولون في مؤتمر صحفي. قال وزير الصحة جو فاهلا إن المتحور المسمى B.1.1.529، كان وراء زيادة في الحالات المبلغ عنها في البلاد. قال بهلا "إنه الآن أحد أشكال القلقئ الذي أدى إلى الارتفاع المفاجئ في الأرقام". اكتشف علماء الفيروسات ما يقرب من 100 حالة مرتبطة بالمتغير في البلاد، وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية على البديل الجديد اسم "Omicron".

تسببت الأخبار في فرض قيود على السفر من جنوب إفريقيا إلى العديد من الدول الآسيوية والأوروبية والشرق أوسطية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، حيث نقلت شبكة CNN عن الرئيس جو بايدن قوله "لا نعرف الكثير عن البديل باستثناء ذلك وقال بايدن "إنه مصدر قلق كبير ويبدو أنه ينتشر بسرعة. لقد قررت أننا سنكون حذرين." العديد من الدول فرضت حظرا وقيودا على الرغم من نصيحة المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) بخصوص الحظر.
كما حذر العلماء من أن B.1.1.529 له طفرات متعددة ويمكن أن يساعده في التهرب من الاستجابة المناعية للجسم وجعله أكثر قابلية للانتقال. 32 طفرة بروتينية على الأقل؛ وفقًا لتقرير دويتشه فيله.

كما وضعت الحكومة البريطانية جنوب إفريقيا وبوتسوانا وليسوتو وزيمبابوي وناميبيا على قائمتها الحمراء للسفر ، وحظرت مؤقتًا الرحلات الجوية من هذه الدول.

في نفس السياق ذكرت CNBC أن منظمة الصحة العالمية تراقب المتغير الجديد وتجتمع لمناقشة استجابته للقاحات والعلاج. حيث صرحت "لا نعرف الكثير عنه حتى الآن. ما نعرفه هو أن هذا البديل به عدد كبير من الطفرات. والقلق هو أنه عندما تكثر الطفرات، يمكن أن يكون لها تأثير على استجابة الفيروس وفقا لتصريحات الدكتورة ماريا فان كيركوف ، الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن Covid-19.