الخميس 25 أبريل 2024 08:33 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الشباب والرياضة بالدقهلية تحتفل بيوم اليتيم بإدارة شباب طلخا بحضور ١٠٠ عالم مصرى وعربي انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لدعم صناعه الدواجن بالغردقة ”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية

أفريقيات

إنقطاع الإنترنت في بوركينا فاسو يحجب المعلومات وأثار الانتقادات

استمر انقطاع الإنترنت والهاتف المحمول الذي بدأ في بوركينا فاسو يوم السبت حتى اليوم؛ مما تسبب في انقطاع الاتصالات على نطاق واسع والارتباك والإحباط.
أفادت الوكالات أن شبكة الجيل الثالث للهاتف المحمول التي يعتمد عليها جزء كبير من الدولة الواقعة في غرب إفريقيا؛ لا تعمل. ومع ذلك، لم تتعطل خدمات الخطوط الثابتة واللاسلكية أو الواي فاي، حسبما صرح دبلوماسي مقيم في العاصمة واجادوجو لإذاعة صوت أمريكا.
لكن لم يتم التصريح رسميًا بشأن سبب قطع الجيل الثالث. ومع ذلك، تزامن الإغلاق في نفس اليوم الذي اعترضت فيه مجموعة من المتظاهرين قافلة عسكرية فرنسية كانت تمر بمدينة كايا. اضطرت القافلة المؤلفة من حوالي 60 مركبة و 100 جندي، المتوجهة من ساحل العاج إلى النيجر ومالي؛ إلى العودة إلى العاصمة واجادوجو بسبب الاحتجاجات، وفقًا لمصادر رسمية.
وفي محاولة لتفريق الحشد استخدمت قوات الأمن في بوركينا فاسو الغاز المسيل للدموع وأطلقت القوات الفرنسية طلقات تحذيرية في الهواء. الامر الذي أدى لاصابة العديد من المتظاهرين.
أكدت منظمة نت بلوكس NetBlocks، وهي منظمة تتابع الاتصالات العالمية؛ استمرار انقطاع الإنترنت يوم الاثنين وقالت إن نوع الاضطراب "لا يمكن حله باستخدام برامج التحايل أو الشبكات الافتراضية الخاصة." وأضافت أن التعطيل يمنع تدفق المعلومات والتغطية الإخبارية للأحداث الحرجة في البلاد.
أدانت مجموعة أكسس نيو Access Now، وهي مجموعة معارضة، التعطيل ودعت السلطات إلى إعادة الاتصال بالإنترنت. وغردت على تويتر يوم الاثنين "بينما لا تزال التفاصيل تظهر، هناك شيء واحد مؤكد: هذا هجوم صارخ على حقوق الإنسان". فاغلاق الانتر نت "#InternetShutdowns غير مقبول على الإطلاق."
تتزايد الغضب في بوركينا فاسو من أعمال عنف متطرفة أدت إلى مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليون شخص، وفقًا للأمم المتحدة. كما أن بعض المتظاهرين في كايا غضبوا من تورط الجيش الفرنسي في الصراع، بسبب الاتهامات التي قدمتها معلومات مضللة عبر الإنترنت، بأن الفرنسيين يقومون بتسليح الجماعات المتشددة.