8 ديسمبر 2021 06:27 4 جمادى أول 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
ثقافة

صدر حديثا.. ”إبراهيم ناجى..زيارة حميمة تأخرت كثيرا” سامية محرز تحكى عن جدها

النهار

صدر حديثا كتاب "إبراهيم ناجي.. زيارة حميمة تأخرت كثيرا" للدكتورة سامية محرز، عن دار الشروق، والكتاب عن جدها الشاعر الكبير ابراهيم ناجي، الشاعر المعروف ومؤلف قصيدة الأطلال الخالدة التى غنتها أم كلثوم، وفى الكتاب تروى قصة علاقته الرومانسية مع جدتها التى ألهمت القصيدة.

ويضم الكتاب ملامح دقيقة لحياة إبراهيم ناجى مدعوما بالعشرات من الصور الفوتوغرافية والوثائق والمخطوطات النادرة والمراسلات بخط يد ناجي، كما يقدم معلومات جديدة مثيرة للقارئ المصرى والعربى عن إبراهيم ناجى تخص ملهمته الأولى الغامضة التى لم يذكرها فى مخطوطاته سوى بالأحرف الأولى والتى يشاع أنها وراء إلهامه بقصيدة "الأطلال".

يعرض الكتاب أثر نجاح أغنية "الأطلال" وكيف كان أثر ذلك على أسرته، والفارق الكبير بين قصيدة "الأطلال" المكتوبة والمغناة ودور الشاعر الكبير أحمد رامى فى صناعة ذلك الفارق.. وما هى القصيدة الأخرى التى دُمجت بعض أبياتها مع "الأطلال" ليصبح الناتج: أغنية أم كلثوم الشهيرة، ومؤلفاته الأخرى فى الطب وعلم النفس بعيدا عن كتاباته فى الشعر والأدب، وكيف كانت حفيدة شاعر الأطلال لا تحمل ودا لجدها ولا فخرا بشهرته بسبب مناهج الحكومة لدراسة الأدب العربى فى الستينات.

وسامية محرز، أستاذة الأدب المعاصر وناقدة وباحثة أدبية مصرية، وُلدت فى 1 يناير 1955، وتشغل منصب رئيسة مركز دراسات الترجمة فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكان لها دورا كبيرا فى نشر العديد من المقالات حول الترجمة والأدب العربى المعاصر ودراسات ما بعد الاستعمار ومختلف الموضوعات الثقافية، كما حصلت على العديد من الجوائز التقديرية ولها العديد من المنشورات والمقالات.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري