الخميس 25 أبريل 2024 02:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”وكيل وزارة الشباب والرياضة” بالقليوبية يشهد برنامج دورة التنمية السياسية للشباب مصرع سيدة التهمتها ماكينة حصاد القمح في الفيوم إبداع تلاميذ مدرسة ساحل طهطا المتميزة لغات بسوهاج في عروض حفل نهاية العام الدراسي.. صور هيئة سلامة الدواء والغذاء الأمريكية تُحذر الأمريكيين من العثور علي عينة حليب بها أنفلونزا الطيور رئيس جامعة الزقازيق يستقبل وفد هيئة فولبرايت لبحث جهود الدمج والاتاحة لذوى الإعاقة نائب محافظ البحيرة تناقش مع مساعد وزيرة البيئة دعم منظومة النظافة والمخلفات الصلبة تكريم كورال جامعة مدينة السادات في ختام فعاليات الملتقى الفني الحادي والعشرين للجامعات بـ جنوب الوادي المشدد 5 سنوات لشقيقين لإحداثهم عاهه لشخص بسلاح نارى بشبرا الخيمة السيطرة على حريق التهم فدانين ونصف بأسيوط ملك مصر السابق أحمد فؤاد الثاني يتفقد مكتبة الإسكندرية 9 مصابين.. ننشر الحالة الصحية لمصابي اندلاع حريق بمنزل بأسيوط زيزو وفتوح على رأس قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغانى

ثقافة

دار الكتب والوثائق القومية تطلق مؤتمرًا حول تراث مدينة القاهرة

تنظم دار الكتب والوثائق القومية، في تمام العاشرة من صباح غد الأحد، مؤتمرًا حول تراث مدينة القاهرة، وذلك تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة وإشراف د. نيفين محمد موسى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ود. أشرف قادوس رئيس الإدارة المركزية للمراكز العلمية بالهيئة.

ويحتفي المؤتمر بالقاهرة نظرًا لتراثها العريق فمن المعروف أن القاهرة عاصمة مصر في أغلب فترات تاريخها، بداية من "نفر" أى "الميناء الجميلة" حتى دخول الإسلام مصر فأخذت اسمها "القاهرة" لتكون عاصمة للدولة الفاطمية وقد ظلت القاهرة مصدرًا للإشعاع الحضاري والتجديد الثقافي ولم يؤثر الزمن في طمس معالمها وجمالها وظلت في كافة لحظات وجودها مهمة ومبهرة للرحالة والأدباء والفنانين والشعراء والمؤرخين بعراقتها وما وجد على أرضها من آيات الفن فهي تلك المدينة التي يسكنها التاريخ بشوارعها وصورها وأسرارها وبواباتها ومساجدها وأسبلتها ووكالاتها وحماماتها وما تجملت بها عماراتها فالقاهرة بما حوته من أحياء شعبية عريقة وما تحتضنه من فنون تراثية لا تنسى، يراها المشاهد عبر الأزقة و الممرات الضيقة. يراها في أحجار المآذن والقباب و العقود وأرباب الحرف القديمة التى انقرضت مع بدايات القرن العشرين مثل: مبيض النحاس، بائع العرقسوس، كذلك دور أزيائها الشعبية التي أعطتها ملامحها ذات الأصالة العربية الممزوجة بالتقاليد والأعراف المصرية.

من هنا تأتى أهمية هذا المؤتمر لتسلط الضوء على تراث مدينة القاهرة الذى يرتبط بمجال اهتمام مركز تحقيق التراث بالهيئة، لذا خضعت بحوثه للتحكيم من قبل لجنة علمية رصينة وتدور محاوره حول: التراث المادي لمدينة القاهرة - التراث وترسيخ الهوية في ظل التنمية المستدامة - التراث اللامادي لمدينة القاهرة.

ويحظى بمشاركة عدد (26) أستاذًا وباحثا كما يرأس جلساته العلمية الخمس نخبة من العلماء يشهد لهم بالنزاهة.

ومن المقرر أن تبدأ أولى فعاليات هذا المؤتمر بجلسة افتتاحية تشهد كلمة كل من د. نورا عبد العظيم- مقرر المؤتمر - د. أيمن فؤاد سيد- رئيس المؤتمر - د. نيفين محمد موسى- رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية - أ.د. إيناس عبدالدايم- وزير الثقافة.


دار الكتب والوثائق القومية تطلق مؤتمرًا حول تراث مدينة القاهرة

دار الكتب والوثائق القومية تطلق مؤتمرًا حول تراث مدينة القاهرة