الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:40 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
صاحب محل بيض بالمنوفية: شاركت في مبادرة لا للغلاء و أبيع الكرتونة بـ 130 جنيها أنباء عن توقيع عقوبات صارمة ضد إتحاد العاصمة لإنسحابه أمام نهضة بركان مساعد وزير الصحة للتطوير المؤسسي: نجاح المنظومة الصحية يعتمد على التنسيق والتشاور بين الهيئات الحكومية والقطاع الخاص.. جوميز يطالب اللاعبين بغلق ملف الكونفدرالية والإستعداد لمباراة البنك الاهلى ممر شرفى من لاعبى الزمالك لـ حسام عبدالمجيد إحتفالا بعيد ميلاده الـ 23 الرئيس السيسي يقلد أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية البيت الأبيض: افتتاح معبر جديد لشمال غزة هذا الأسبوع رئيس الوزراء يتابع ترتيبات مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى فعاليات دورة ” الازمات والكوارث” لأعضاء أندية التطوع بالدقهلية فعالية ثقافية بالمتحف القومي للحضارة المصرية لإحياء التراث أبو الغيط يلتقي الزياني لمناقشة تحضيرات القمة العربية القادمة بالبحرين زعيم المعارضة الإسرائيلية: تل أبيب تحولت لرهينة بيد متطرفين عديمى المسؤولية

عربي ودولي

باكستان تطالب بالإفراج عن أصول أفغانية بقيمة مليارات الدولارات تم تجميدها بعد سيطرة طالبان على السلطة

طالبت باكستان دول العالم بالإفراج عن أصول أفغانية بقيمة مليارات الدولارات تم تجميدها بعد سيطرة طالبان على السلطة، لكنها أكدت أنها لا تتوقع بأن يتم الاعتراف قريبا بحكومة طالبان.

 

وقبيل محادثات بشأن أفغانستان في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال وزير الخارجية الباكستاني، شاه محمود قريشي إن الأولوية الأكثر إلحاحا تتمثّل بتجنّب انهيار اقتصادي أعمق في الدولة الجارة لبلده (أفغانستان) من شأنه أن يتسبب بكارثة إنسانية.

وأضاف وزير الخارجية الباكستاني أنه على حكام طالبان الجدد في أفغانستان أن يدركوا أنهم إذا كانوا يريدون الاعتراف بهم والمساعدة في إعادة بناء الدولة التي مزقتها الحرب "فعليهم أن يكونوا أكثر مراعاة وتقبلا للرأي والمعايير الدولية".

وأوضح شاه محمود قريشي مساء أمس الإثنين أن الدول تراقب عن كثب تطور الأوضاع في أفغانستان قبل التفكير في الاعتراف بحكومة طالبان الجديدة. وقال: "لا أعتقد أن أي شخص في عجلة للاعتراف بهم في هذه المرحلة".

وأكد الوزير الباكستاني أن هدف بلاده هو أن يعم السلام والاستقرار في أفغانستان، ولتحقيق ذلك "نقترح على الأفغان تشكيل حكومة شاملة"، منوها بأن تصريحاتهم الأولية تشير إلى أنهم لا يرفضون الفكرة، لذلك "دعونا نرى".

وأعرب قريشي عن أمله في أن تفي طالبان بوعدها "بالسماح للفتيات والنساء بالذهاب إلى المدارس والجامعات".

وحث قريشي بشدة الولايات المتحدة والدول الأخرى، التي جمدت أموال الحكومة الأفغانية السابقة، على الإفراج عنها لأن "هذه أموال أفغانية وينبغي إنفاقها على الشعب الأفغاني".