النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 09:42 مـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ كفرالشيخ يناقش عدد من الملفات الخدمية والتنموية ومشاكل الدوائر مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ محافظ كفرالشيخ يترأس اجتماعًا لبحث إنشاء مصنع للإنترلوك والطوب الأسمنتي ضبط ألف لتر سولار مدعم قبل تهريبها وبيعها بالسوق السوداء بمدينة مسير في كفرالشيخ جامعة كفر الشيخ تستعد لافتتاح أكبر صرح طبي.. طفرة جديدة في الخدمات الصحية بمحافظات الدلتا متابعة ميدانية مكثفة لمديرية الزراعة بكفر الشيخ لفحص المحاصيل الصيفية وانتظام صرف الأسمدة بسبب شبهة مخالفة قرارات حظر التطبيع.. نقابة الصحفيين توقف “صالون الرواد” وتحيل الواقعة للتحقيق البحيرة: قافلة سكانية شاملة بقرية ديروط فى المحمودية مجلس جامعة دمنهور يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ13 لثورة 30 يونيو ضبط طن سماد مدعم و3792 عبوة منتهية الصلاحية و16 شيكارة اتهام بانتحال الصفة.. نقابة الصحفيين تُبلغ النائب العام بشأن استخدام شعارها في حملة دعائية ضبط 275 كيلو دجاج غير صالح للاستهلاك الآدمي بالفيوم إرادة فاينانس وAxis Pay تطلقان صرف التمويل عبر المحافظ الإلكترونية لدعم الشمول المالي وتوسيع الوصول في مصر

ثقافة

البلكي يعدد سمات عبقرية الحكي لدى خيري شلبي في ندوة بأسيوط

تناول الروائي مصطفى البلكي مساء أمس بقصر ثقافة اسيوط سمات عبقرية الحكي لدى خيري شلبي التي جعلته متفردًا في أسلوبه ولغته وقادرًا على التنوع والتجدد وتجاوز المألوف بطرق تحتل القارئ منذ الاسطر الأولى لنهاية العمل مشيرًا إلى قدرته الفذة في الحفر تحت جلد المهمشين ليوقظ العالم ببراعة الكشف عن جوانب غير مرئية والاستناد لدلالات ورؤي لا يمكن لغيره أن يحصل عليها، نظرًا لحساسيته ومعايشته لهموم وأوجاع المهمشين، ليستحق بذلك لقب مؤرخ المهمشين، بل والقاب أخرى تربطه بعوالمهم المجهلة والمنسية.

وقال الروائي مصطفى البلكي في الندوة التي نظمها نادي أدب قصر ثقافة أسيوط إن سمات عبقريته تتضح في كتاباته متناولاً النصوص الدالة على إمكانيات هائلة في الوصف والتشريح للواقع وكيفية استخدام اللغة الفصحي وجعل العامية كالفصحى بسحر غريب في تركيب الجمل وكيفية توظيف الالفاظ بشكل بارع، ومنوهًا بإمكانيات خيري شلبي كباحث وعاشق للتراث والسير الشعبية بشكل مبهر، وكيف نجح في توظيفه بشكل رائع خدم السرد الروائي لديه.

اوضحت الدكتورة شيماء عبدالرازق عضو مجلس إدارة نادي أدب أسيوط ومدير الندوة إن ساعات اللقاء مرت سريعًا بسبب خصوصية المروى عنه والراوي، ونوهت أن الندوة تناولت السيرة الذاتية لخيري شلبي، وطريقة الكتابة لديه في المقابر، وصولاً لمحطات الكتابة والوقوف عند كل كتاب وملامح التفرد التي تضمنها، مثل "الشطار، وكالة عطيه، الوتد، الأوباش"، إلى جانب كيفية توظيفه للقصص الجانبية والمشاهد المؤثرة التي يعايشها، واستفادته من مطالعاته وابحاثه ودراساته وكتاباته واستشكافاته وتحقيقه للتراث.

واشادت الدكتورة شيماء عبدالرازق بطريقة العرض السلسلة للروائي مصطفى البلكي وهو صاحب أكثر من 21 رواية ومجموعة قصصية، منها "الجمل هام للنبي" و"تل الفواخير" و"رمسيس الثاني" و"بياع الملاح"، و"بينوزيم.. الكاهن الأكبر"، و" طوق من مسد"، و"الاضراب الأول"، و"صور مؤجلة للفرجة"، و"أصوات الجرار القديمة"، و"سيرة الناطوري" و"بينوزيم.. الكاهن الأكبر"، و"دوامات الصمت والتراب" و"البحث عن السعادة" و"نفيسة البيضا" و"قارئة الأرواح" و"بيت العدة والكرباج" و"ممرات الفتنة" و"سيدة الوشم" و"حكايات مبتورة" و"البهيجي" والتي نال عنها العديد من الجوائز ومنها جائزة اتحاد كتاب مصر وجائزة احسان عبدالقدوس وجائزة ساقية الصاوي وجائزة بهاء طاهر وجائزة القصير للابداع الادبي، وجائزة جمعية رواد الثقافة وجائزة المسابقة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة وجوائز جمعية اصدقاء أحمد بهاء الدين الثقافية.

حضر اللقاء الروائي فراج فتح الله رئيس نادي أدب أسيوط والناقد الدكتور محمود فرغلي والروائي أيمن رجب الطاهر رئيس نادي القصة والكاتب احمد مصطفى علي حسين والقاص محمد كامل محمد والشاعر أسعد ابو الوفا والكاتب مصطفى رشوان السلامي بينما أعقب الندوة ورشة لمناقشة الأعمال الإبداعية برئاسة الدكتورة شيماء عبدالرازق وشارك فيها عدد من الشعراء من شباب المبدعين.