18 سبتمبر 2021 16:45 11 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

10 نصائح يجب اتباعها مع الطفل حديث الولادة فى الطقس الحار

النهار

تشهد مصر حاليا ارتفاعا شديدا فى درجات الحرارة، ما يؤثر على الكبار والصغار، ودائما ينصح الخبراء بالاهتمام بالصغار، نظرا لاحتياجهم المستمر للسوائل، لأن حركتهم الزائدة تفقدهم العديد من السوائل، وفى حالة عدم تعويض هذه السوائل وإلا يعرض الطفل للجفاف.


ويقول الدكتور أيمن عوض أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن هناك عدة نصائح على كل أم لديها طفل حديثى الولادة، أن تهتم بها حفاظا على صحة الطفل فى الطقس الحار، ومن هذه النصائح :

- الرضاعة أولا فهى أهم شيء يحتاجه المولود، لأنها تقدم الماء والغذاء للطفل وتخفف عنه حرارة الصيف، حيث ترطب جسمه، لذا على الأمهات الإكثار من الرضاعة الطبيعية للطفل حديثى الولادة، فى الطقس الحار.

- إحمام الطفل مرة أو اثنتين يوميا، فهو مثلنا يشعر بالحرارة ويحتاج إلى الماء، وعدم الانصياع إلى مقولة أنه صغير وأنه لا يحتمل، بل على العكس يشعر بالحرارة مثلنا ويعرق أيضا، لذا يجب إحمامه.

- الاهتمام بتغيير ملابسه المبللة بسبب "القشط" أولا بأول.


- عدم استخدام العطور للطفل لأنه قد تصيبه بأنواع الحساسية المختلفة.

- يجب الإهتمام بتغيير الحفاض كلما تبلل مع استخدام كريم مرطب مكان الحفاض لحماية الطفل من التهابات الجلد والتسلخات فى الطقس الحار.

- لابد من أن تكون جميع الملابس التى يرتديها الطفل مصنعة من القطن الخالص، ويفضل أن تكون فضفاضة حتى تخفف عنه حرارة الصيف، وتمنع إصابته بحمو النيل وإلتهابات الجلد.

- يجب على الأم أن تجلس بالمولود فى مكان جيد التهوية يوجد به تكييف أو مروحة، بحيث يكون الطقس معتدل، مع مراعاة عدم تسليط هواء التكييف أو المروحة على الطفل حتى لا تضعف مناعته ويصاب بنزلات البرد.

- الاهتمام بنظافة المنزل وتهويته يوميا لتجديد الهواء بالمنزل مما يساعد فى الحفاظ على مناعة الطفل.

- يجب على الأمهات الإهتمام بتناول السوائل لإدرار اللبن بكثرة مما يروىالطفل حديثى الولادة والرضيع بشكل عام فى الطقس الحار.

- عدم الخروج بالطفل حديثى الولادة نهارا، وفى حالة النزول به لتطعيمات الولادة، يجب وضعه فى حامل الأطفال مع التأكد من أن وجهه معرض للهواء، وعدم تعريض الطفل للشمس المباشرة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري