الخميس 25 أبريل 2024 10:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

إصابة 11 برلمانيا فى ماليزيا بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة في ماليزيا اليوم الجمعة إصابة أحد عشر نائبا برلمانيا بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الوزارة إنه ثبت إصابة النواب الأحد عشر أثناء إجراء فحوصات للكشف عن الفيروس بعد عقد جلسة برلمانية اتسمت بالفوضى وشهدت اصطفاف نواب من المعارضة ومؤيدين سابقين للحكومة من أجل مطالبة رئيس الوزراء محيي الدين ياسين بالاستقالة بزعم الكذب على المجلس والملك عبد الله.

واتهم تحالف المعارضة في البرلمان رئيس الوزراء اليوم بـ "العجرفة والتصرف بوقاحة تجاه رئيس الدولة"، بعد أن نفى محي الدين تجاهل البروتوكول الملكي بشأن الإنهاء المقرر لحالة الطوارئ في ماليزيا يوم الأحد.

وجرى فرض حالة الطوارئ في ماليزيا في شهر يناير الماضي، مع الدخول في إغلاق ثان نتيجة ارتفاع الإصابات اليومية بالفيروس، والتي وصلت نحو 4 آلاف إصابة يوميا.

ودخلت ماليزيا في إغلاق ثالث في مايو الماضي بعد أن وصلت حصيلة الإصابات لمعدلات قياسية كانت سجلت في السابق. ولم تمنع القيود انتشار الفيروس ، حيث وصل عدد حالات الإصابة اليومية هذا الأسبوع إلى ما بين 16 ألفا و 17 ألفا.

وذكرت وزارة الصحة أن أكثر من 90 في المئة من المصابين بالفيروس ظهرت عليهم أعراض خفيفة، أو لم تظهر عليهم أعراض.

وواجه محي الدين في وقت سابق دعوات بالاستقالة من منصبه بسبب طريقة تعامله مع الوباء، حيث أصبح من الواضح أن الإغلاق "الكامل" يضر بالأعمال وأصحاب الأجور ولكن لا يقلل عدد الإصابات.