27 سبتمبر 2021 06:13 20 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

”ابني شقي” شكوى معظم الأمهات .. والحل في 5 وسائل تربوية

النهار

شقاوة الأطفال من أكثر المشاكل التي تواجهها معظم الأمهات، وأحيانا يكون الأمر مبالغا فيه، الأمر الذي قد يعرضهم للمواقف المحرجة عند وجود ضيوف في البيت، أو أثناء ارتيادهم للأماكن العامة، مما قد يدفع بعض الآباء على استخدام العنف أو العقاب الشديد.


وأحيانا قد تؤثر الطريقة التي يتبعها الوالدين مع الطفل، للتعامل مع الشقاوة، على نفسية الطفلن وقد تصيبه ببعض المشاكل النفسية، مما يتطلب ضرورة الوعي الكافي بالطرق التربوية للتعامل مع شقاوة الطفل الزائدة عن الحد الطبيعي، حتى لا تتأثر نفسية الطفل، أو ينعكس ذلك على شخصيته بشكل سلبي.


وتشير الخبيرة النفسية دكتورة سهام حسن، إلى أن بعض الأطفال يكون لديهم نشاطا زائدا، وكذلك يميلون إلى العبث في كل شيء حولهم، أو ضرب أقرانهم، ولكنهم طبيعيون ولا يعانون من أي مشاكل نفسية أو عقلية كفرط الحركة.

وتقدم دكتورة سهام، في السطور التالية، بعض النصائح الهامه للتعامل الوالدين الحكيم مع شقاوة الأطفال الزائدة عن الحد الطبيعي.

- النوم الجيد
تأكد من أن طفلك ينام جيدا، فعندما يكون الطفل متعبا قد يجعله ذلك أكثر نشاطا بعكس البالغين، ومعظم الاطفال تحت عمر عام ينامون حوالي 12 ساعه يوميا اثناء الليل وساعة الي ساعتين اثناء النهار .
وبعد وصول عامين يقل المعدل الي 10 ساعات ليلا وساعه الي ثلاث نهارا.

- الحصول على حمام دافيء
حاولي اعطاء طفلك حمام دافئ، باستخدام صابون او شامبوهات مخصصه لجلد الطفل منعا لأعراض الحساسيه، واتركيه يلعب بالماء طالما يجد ذلك ممتعا، هذا يجعل عضلاته تسترخي.

- سماع الموسيقى
تستطيعين تشغيل بعض الموسيقي الهادئة او الغناء له بصوتك وبرقة، فالاطفال بصفه عامه يستجيبوا بشكل كبير للموسيقي، فعند سماع موسيقي صاخبه ينشط كثيرا وعند سماع موسيقي هادئه يهدئ جدا.

- جولة مع طفلك
حاولي اخد طفلك الي جوله كبيره من المشي .. او اخذ جوله بالسياره .. فالاهتزازات الناتجه عن السياره تساعد كثيرا على تهدئه الطفل وجعله ينام سريعا.


- الكرسي الهزاز
يمكن استخدام الكراسي الهزازة، فهذه الكراسي تقوم بنفس الاهتزازات التي تقوم بها السياره، مما يسمح لطفلك بالاسترخاء عندما تقومين بعمل أي اشياء مهمه في المنزل

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري