السبت 27 أبريل 2024 03:30 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الدواء المصرية تنشر إصدارها الثاني عن دراسة النباتات الطبية العشبية البرية في مصر

أعلنت هيئة الدواء المصرية الانتهاء من إعداد الإصدار الثاني عن دراسة النباتات الطبية البرية في مصر ( النباتات الدستورية)، ونشر نسخة إلكترونية علي الموقع الإلكتروني الرسمي الهيئة.

تتضمن الدراسة المطروحة سبعة نباتات طبية برية مذكورة في دستور الدواء المصري، وتشمل في عرضها للاستخدامات العلاجية كل من الاستخدامات المعتمدة في دستور الأدوية المصري والاستخدامات التقليدية التي تم توثيقها في الطب الشعبي المصري، بالإضافة إلي كافة المعلومات العلمية المتاحة عن تلك النباتات، وترتيبها في نهج منطقي يتبع كل منها قائمة المراجع الخاصة بكل نبات .

وتعد الدراسات الخاصة بالنباتات الطبية البرية في مصر مرجعية علمية شاملة لكل من السلطات المختصة بتسجيل الأدوية والمصنعين علي حد سواء، نظراً لأنها تشمل جميع البيانات العلمية المتوفرة والمحدثة عن النباتات المختارة ، كما تم مراعاة تصميم تلك الدراسات لتسهيل الاستخدام المناسب لتلك النباتات ومساعدة القائمين على صناعة الأدوية العشبية في إعداد ملفات التسجيل لمنتجاتهم، وذلك من خلال توفير المعلومات العلمية حول سلامة وفاعلية وجودة النباتات الطبية البرية.

يذكر أن الهيئة كانت قد أطلقت الإصدار الأول في نوفمبر ٢٠٢٠، والذي تضمن معلومات تفصيلية عن ١٣ نبات عشبي ذو استخدامات طبية تقليدية.