الأربعاء 8 مايو 2024 11:21 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

صحف عالمية: الرئيس التونسي يقود ملحمة دستورية لانتزاع السيطرة من الحكومة الإخوانية

تصدر المشهد في تونس، اهتمامات الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الاثنين، وذلك عقب قرارات استثنائية أصدرها الرئيس التونسي، قيس سعيد، بحل الحكومة وتجميد أعمال البرلمان، استجابة لمطالب الشعب.

حيث علقت صحيفة لابريس، أن الرئيس التونسي قيس سعيد قر رفع الحصانة عن البرلمانيين وتوليه رئاسة الحكومة بمساعدة رئيس وزراء جديد، بموجب البند 80 من الدستور التونسي، وأشارت إلى تحذيرات الرئيس سعيد من انزلاق البلاد إلى العنف وقال: إن من يعدون أنفسهم ويوزعون الأموال في بعض الأحياء للحرق والنهب، فالقانون فوق الجميع وسيطبق عليهم.

من ناحية أخري، أشار موقع ويبدو التونسي إلى خروج مواطنون من كل الأعمار إلى الشوارع ليلة البارحة للاحتفال بقرارات الرئيس رغم حظر التجول الليلي المفروض في تونس، وأضاف، أنن هذه الليلة المميزة شهدت احتفالاات رحب بها البعض وانتقدها بعض المشككين.

وتساءل الموقع الإخباري ماذا سيغير إعلان الغنوشي ابتداءا من اليوم؟ وهل ستحترم قرارات قيس سعيد وتطبق بدقة؟.


أما موقع ميديل إيست آي، نشر وثيقة سرية في شهر مايو المنصرم أفادت أن الرئيس التونسي يدبر خطة دستورية، وأشارت الوثيقة إلى أن كبار المستشارين حثوا الرئيس التونسي على انتزاع السيطرة من الحكومة الإخوانية في الوقت الذي تكافح فيه البلاد جائحة كورونا وارتفاع مستوى الديون.