الأحد 19 مايو 2024 02:25 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البنك التجاري الدولي كينيا يعقد ملتقي التدريب لتطوير العاملين للسنه الثالثة علي التوالي بنيروبي أحمر الكرز والأزرق السماوي.. موضة ألوان صيف 2024 تشكيل آرسنال المتوقع ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي منها الطماطم والذرة.. أطعمة خفيفة ومفيدة في فصل الصيف استمرار فعاليات القافلة الطبية لجامعة المنصورة بمدينة الشلاتين ”مواطنون ضد الغلاء” تتقدم ببلاغ لجهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار ضد 5 شركات رئيس جامعة المنصورة يتفقد امتحانات نهاية العام 2023-2024 بكليتي الحقوق والتجارة ماذا يحتاج الزمالك للفوز على نهضة بركان في القاهرة والتتويج ببطولة الكونفدرالية؟ وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون المُشترك ضبط 34 قضية ب9.5 كيلو حشيش وهيروين وأقراص مخدرة وأسلحة نارية بالقليوبية السباح العالمى خالد شلبي : ”كلوب هاوس” بالغردقة مقر تدريبات السباحين لعبور بحر المانش موتسيبي يصل القاهرة لحضور مباراة الزمالك ونهضة بركان

عربي ودولي

الولايات المتحدة و”الناتو” والأمن السيبراني.. محاور أساسية في إستراتيجية الأمن القومي الروسي الجديدة

ذكرت النسخة الجديدة لإستراتيجية الأمن القومي الروسي، التي صدق عليها الرئيس فلاديمير بوتين اليوم السبت، أن الولايات المتحدة سلكت طريق التخلي عن التزاماتها الخاصة بمراقبة الأسلحة.

وأشارت الوثيقة - حسبما أفادت وسائل إعلام روسية - إلى أن خطط نشر الصواريخ الأمريكية متوسطة وقريبة المدى في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ تهدد الاستقرار الإستراتيجي والأمن الدولي، حيث يتواصل تصاعد التوتر في مناطق النزاعات في أراضي الاتحاد السوفيتي السابق، والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وشبه الجزيرة الكورية.

ورأت الوثيقة "أن إضعاف أنظمة الأمن العالمي والإقليمي يعد مرتعا خصبا لانتشار الإرهاب الدولي والتطرف".

وفيما يخص السياسة العسكرية في روسيا، ذكرت إستراتيجية الأمن القومي الروسية - في نسختها الجديدة - أنها تركز على الكشف عن تهديدات عسكرية حالية ومحتملة، والحفاظ على المستوى الكافي من قدرات الردع النووي، كما تعتزم السلطات الروسية وضع وتطبيق "تدابير سياسية وعسكرية ودبلوماسية واقتصادية وإعلامية وغيرها، هادفة إلى منع استخدام القوة العسكرية ضد روسيا الاتحادية والدفاع عن سيادتها وسلامتها الإقليمية".

وشددت الوثيقة على أن أولويات الدولة في مجال إستراتيجية الأمن القومي تشمل أيضا حماية المصالح الوطنية ومواطني روسيا خارج البلاد، وتعزيز قدراتها الدفاعية وتزويد القوات المسلحة الوطنية بأسلحة ومعدات حديثة، ومما جاء في الصياغة الجديدة لإستراتيجية الأمن القومي متابعة التغيرات الجارية في طابع الحروب والنزاعات المعاصرة، وضمان اعتماد الصناعات الحربية الوطنية على الموارد الذاتية وتحديثها المستمر، والحفاظ على مواقعها الريادية في تصنيع نماذج الأسلحة والتقنيات العسكرية.

كما نصت الوثيقة - إلى جانب مهام أخرى - على ضرورة توجيه الاقتصاد الوطني إلى ضمان حماية الدولة، من أي اعتداء خارجي وسد احتياجات مواطني البلاد في وقت الحرب، واعتبرت الوثيقة أن مناورات حلف "الناتو"، التي تتضمن إمكانية استخدام السلاح النووي تزيد الخطر العسكري على روسيا.

وجاء في الوثيقة: "ما يساهم في تقوية الخطر العسكري والتهديدات العسكرية لروسيا الاتحادية، هو محاولات الضغط على روسيا وحلفائها وشركائها بالقوة، وتطوير البنية التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي قرب الحدود الروسية، وتفعيل نشاط الاستخبارات والتدرب على استخدام ضد روسيا تشكيلات عسكرية كبيرة والسلاح النووي.

وأفادت الإستراتيجية الجديدة بأن خفض استخدام الدولار في النشاط الاقتصادي الخارجي هو أحد سبل ضمان الأمن الاقتصادي الخارجي لروسيا، وتكمن أحد أبرز نقاط الاختلاف بين إستراتيجية الأمن القومي الجديدة للدولة الروسية وسابقتها في إعارة اهتمام أكبر بكثير، للتحديات القائمة في مجال الإنترنت والأمن السيبراني، وتنص الإستراتيجية الجديدة على إضافة الأمن السيبراني إلى قائمة الأولويات القومية الإستراتيجية للدولة الروسية، حيث تضم قسما مخصصا للأمن المعلوماتي.