30 نوفمبر 2021 07:20 25 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

تعرف على طريقة التسجيل المسبق لشحنات المستثمرين بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

النهار

نبهت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على جميع المشروعات العاملة بالمنطقة والتوكيلات والخطوط الملاحية العاملة بالموانئ التابعة، لسرعة التسجيل في منظومة التسجيل المسبق للشحنات والتي أطلقتها وزارة المالية، والتي بدأت مرحلة تشغيلها تجريبياً في إبريل الماضي على أن تدخل المنظومة حيز التشغيل الإلزامي في يوليو المقبل.
 

11

وتعرض بالصور خطوات التسجيل في المنصة الإليكترونية الجديدة "عند الاستيراد لمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، وفقا لنظام "ACI"، حيث يوجد 8 خطوات للتسجيل المبدئي لهذا النظام من خلال منصة نافذة وهي:

1- التسجيل في المنصات الإليكترونية نافذة/ يسجل المستورد بياناته في منصة نافذة كمستخدم جديد في المنصة مع تحديد مستخلص لعمل حسابات فرعية له ويسلم الاستمارة للمركز اللوجستى لمنصة نافذة.

يسجل المصدر أو الوكيل الملاحي بالخارج بمنصة "CARGO X".

7

2- التسجيل في شركة المقاصة أو إيجيبت تراست/ والهدف منها إعطاء حق التوقيع الاليكتروني لكل مستخدم بموجب سداد مبلغ نقدى عن كل مستخدم.

3- إرسال أسم المستخدم والرقم السري لكل مستخدم/ حيث يتم إرسال للشركة بريد إليكتروني والمسجل باستمارة نافذة التي سبق وتسلمها المركز ويرسل لكل مستخدم الرقم السري واسم المستخدم له.

9

4- الدخول على نافذة لإدراج بيانات "المستورد – المصدر- الصنف"/ حيث يذكر بيانات المستورد من خلال تسجيل رقم المتعاملين الخاص به، وبند التعريفة الجمركية المكون من 10 أرقام والتذيلات وكافة بيانات الشحنة.

10

5- تسجيل الفاتورة المبدئية على منصة نافذة / تسجيل بيانات الفاتورة من خلال المستورد أو المستخلص الجمركي وخلال "48 ساعة" تقوم منصة نافذة حال الموافقة بإرسال الرقم المبدئي "ACID" إلى المستورد.

6- إرسال المستورد رقم "ACID" إلى المصدر الأجنبي/ حيث يرسل المستورد رقم "ACID" إلى المصدر الأجنبي حتى يتمكن من وضع هذا الرقم على الفاتورة التجارية – والملاحية أما الشاحن فيرسل الرقم "ACID" على بوليصة الشحن.

11

7- رفع المصدر الأجنبي للمستندات على منصة "كارجو X"/ حيث تتولى المنصة إرسال تلك المستندات التي تتضمن رقم "ACID" إلى منصة نافذة " أي تعامل المنصات الإليكترونية مع بعضها" من خلال شبكات سلاسل الإمداد التي تستخدم تكنولوجيا "بلوك تشين" ويتم إخطار المستورد المصري بما تم.

8- فتح الشهادة الجمركية بعد التوقيع الإليكتروني/ حيث يتم التوقيع من قبل المستورد أو وكيله من المستخلصين ودفع الرسوم الجمركية واستلام الافراج وانتظار وصول الشحنة وتنفيذ كافة ما ورد بقانون الجمارك 207 بشأن أعمال الإفراج.

12

ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة المصرية لتبسيط إجراءات الإفراج الجمركي وإدارة مخاطر وأمن البضائع الواردة من الخارج، من خلال تفعيل منظومة التسجيل المسبق قبل الشحن عند الاستيراد لجميع السلع والبضائع، والذي يعتبر من أفضل الأنظمة العالمية لإدارة المخاطر المسبقة وتامين الموانئ عند استيراد البضائع للمنافذ المصرية، حيث يتم استقبال بيانات ومستندات الشحنات الجمركية إلكترونياً وبشكل مسبق قبل شحن البضائع، مما يساعد على الاستعلام بشكل كامل عن كافة الشحنات قبل شحنها ودخولها للبلاد وسرعة تنفيذ مهام الجهات المعنية من قبول الشحن والإفراج الجمركي عنها.

 

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري