22 مايو 2022 15:52 21 شوال 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تقارير ومتابعات

سفير إثيوبيا بالكويت: مزايا سد النهضة لدول المصب عديدة.. وهذا موقفنا من المفاوضات

سد النهضة
سد النهضة

التقى سفير إثيوبيا لدى دولة الكويت حسن تاجو، أمس الثلاثاء، بسفير جمهورية جيبوتي لدى الكويت محمد علي مؤمن، وبحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ونقلًا عن الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإثيوبية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الأربعاء، ذكر «تاجو» أن إثيوبيا وجيبوتي تتمتعان بعلاقات استثنائية في عدد لا يحصى من القطاعات بما في ذلك الأمن والاقتصاد والتجارة، قائلًا إن إثيوبيا تقدر بشدة العلاقة مع جمهورية جيبوتي.

وأطلع نظيره الجيبوتي على الوضع القائم لمنطقة «تيجراي»، وجهود الإغاثة الإنسانية التي تبذلها الحكومة، والتزامها بالعمل مع الشركاء الدوليين للاستجابة للأزمة الإنسانية في المنطقة، مؤكدًا أن الحكومة قد أتاحت وصولاً كاملاً ودون عوائق للعاملين في المجال الإنساني للعمل في جميع أنحاء المنطقة.

وبشأن سد النهضة، قال إن «السد هو مشروع رئيسي للطاقة الكهرومائية يقوم الشعب الإثيوبي ببنائه بالتزام أكبر»، مضيفًا أن «الاستفادة من موارد مياه النيل تعد مسألة ذات أولوية وجودية لإثيوبيا لتلبية احتياجاتها من الطاقة والمياه والأمن الغذائي لسكانها البالغ عددهم 110 ملايين نسمة».

وأضاف أن «إثيوبيا تساهم بنسبة 86% في تدفق النيل»، ذاكرًا أن «أكثر من 65 مليون إثيوبي لا يحصلون على الكهرباء، في حين أن الطلب على الطاقة في البلاد ينمو بسرعة».

وتابع: «لذلك فإن من حق إثيوبيا السيادي والمشروع استخدام مواردها المائية لتلبية احتياجات سكانها الذين يتزايد عددهم بسرعة»، قائلًا عن موقف إثيوبيا من المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة: «نعتقد اعتقادًا راسخًا أن إدارة واستخدام نهر النيل يجب أن يستند إلى المبدأ المعترف به دوليًا المتمثل في الاستخدام المنصف والمعقول الذي لا يتسبب في أي ضرر كبير».

وذكر السفير الإثيوبي أن سد النهضة له العديد من المزايا لدول المصب من خلال ضمان التدفق المنتظم للمياه، وتحسين إدارة الرواسب، وتوفير المياه.

وفيما يتعلق بالنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان، زعم أن غزو السودان يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، مؤكدًا عزم إثيوبيا على التسوية السلمية في ظل الآليات المؤسسية القائمة بين البلدين.

من جهته، أشاد السفير محمد بالعلاقة النموذجية الاجتماعية والاقتصادية والشعبية بين البلدين، قائلًا إن سلام إثيوبيا واستقرارها أمر حيوي للغاية لجيبوتي والمنطقة بأسرها أيضًا.

وأوضح أنه «من المعتقد أن سد النهضة لا يفيد إثيوبيا فحسب، بل يسهل أيضًا التكامل الاقتصادي من خلال تسريع الترابط البيني للبنية التحتية في المنطقة»، معربًا عن تقديره للنهج الدبلوماسي والسلمي الذي تتبعه إثيوبيا لتسوية الخلاف مع السودان، وحل قضية الحدود بشكل ودي.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري